الحبيب المالكي و” المهرجان الدولي للسينما الإفريقية” بحريبكة – حدث كم

الحبيب المالكي و” المهرجان الدولي للسينما الإفريقية” بحريبكة

  أكد رئيس مؤسسة مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة، السيد الحبيب المالكي، مساء اليوم السبت، أن المهرجان الدولي للسينما الإفريقية أصبح بمثابة “علامة بارزة” في المشهد الثقافي الإفريقي.
وأعرب السيد المالكي في كلمة خلال افتتاح الدورة ال22 للمهرجان، عن عظيم الامتنان ووافر الشكر والتقدير لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على رعايته السامية لهذه الدورة من المهرجان ولسابقاتها، والتي تشكل عربونا على الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالته للشأن الثقافي والإبداع، خاصة عندما يكون جنوبيا متأصلا.
وأكد أن احتضان المملكة لهذه التظاهرة “يظل عربونا، على وجودها في قلب إفريقيا، وعلى وجود إفريقيا في قلوب المغاربة”، مستحضرا في هذا الصدد مضامين الخطاب الذي ألقاه جلالة الملك بأديس أبابا أمام القمة 28 للاتحاد الافريقي، والذي جاء فيه على الخصوص أنه “في الوقت الذي تعتبر فيه المملكة المغربية من بين البلدان الإفريقية الأكثر تقدما، وتتطلع فيه معظم الدول الأعضاء إلى رجوعنا، اخترنا العودة للقاء أسرتنا. وفي واقع الأمر، فإننا لم نغادر أبد ا هذه الأسرة”.
وخلص السيد المالكي إلى أن هذا المهرجان استمر، منذ انطلاقه، إطارا للتفاعل والتواصل الحضاري والثقافي بين المبدعين والفنانين والمثقفين الأفارقة، ومنبرا لاستحضار الإسهام الثقافي (من باب السينما تحديدا)، الذي قدمته، وتقدمه، القارة الإفريقية في تطور الحضارة الإنسانية.
وتميز افتتاح هذه الدورة من المهرجان الذي انطلق على إيقاعات موسيقية إفريقية، وحضره سفراء أفارقة معتمدون بالرباط، ومسؤولون ورجال ونساء من عالم الفن والثقافة، بتكريم روح الراحل نور الدين الصايل، الرئيس السابق لمؤسسة مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة، إلى جانب المندوب العام السابق للمهرجان الإفريقي للسينما والتلفزيون بوغادوغو (فيسباكو) ببوركينا فاسو، السيد سوما أرديوما.
ويتنافس في هذه الدورة التي تنظم إلى غاية 4 يونيو المقبل، تحت شعار “السينما حلم قارة بأكملها”، 13 فيلما من 12 بلدا إفريقيا على جوائز المسابقة الخاصة بالفيلم الروائي الطويل، فيما تتبارى ثمانية أفلام تمثل سبع دول إفريقية لنيل جائزتي مسابقة الأفلام الوثائقية.
وإلى جانب هاتين المسابقتين، يتضمن برنامج هذه الدورة تنظيم ندوة رئيسية حول “قضايا تمويل الإنتاج السينمائي بإفريقيا”، إلى جانب ندوة ثانية تحت عنوان “السينما الإفريقية ومسألة اندماج المهاجرين الأفارقة” تستهدف بالأساس نزلاء المؤسسات السجنية من أصول افريقية.

ح/م

التعليقات مغلقة.