عبد الإله بنكيران يوجه رسائل واضحة الى النظام الجزائري من عاصمة الشرق – حدث كم

عبد الإله بنكيران يوجه رسائل واضحة الى النظام الجزائري من عاصمة الشرق

وجه رئيس الحكومة الأسبق،  والأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران رسالة مباشرة الى النظام الجزائري ،دعاه من خلالها الى الكف عن اعتبار المغرب عدوا ، جاء ذلك خلال ترأسه لتجمع جزبي اليوم بوجدة.

 مذكرا بالروابط التاريخية والإنسانية التي تجمع الشعبين المغربي والجزائري ، رغم المناكفات التي تظهر ببن الفينة والأخرى بحسب وصف بنكيران.

كما وجه الأمين العام لحزب المصباح ، انتقاد الى صناع القرار الجزائري بقصر المرادية ، وهو الاول من نوعه لمسؤول حزبي مغربي ، سيما من مدينة وجدة المحاذية للمناطق الحدودية الجزائرية ،حيث انتقد بنكيران بشدة التصعيد الجزائري ضد المغرب بشأن قضية صحرائه قائلا :” نحن نؤكد لكم أننا لا نريد لكم أي سوء وانتوما غاديين كتشكيو بنا للأجانب”.

 مؤكدا على أن “هذا الوقت ليس للتفكير في انتزاع جزء من المغرب ، وإحداث دولة مائة أو مائتي ألف شخص للمرور عبرها الى المحيط الأطلسي ، بل يجب عليكم التفكير في كيفية تقوية وحدة المغرب العربي ، والتفكير في مجموعة من القضايا على أننا دولة واحدة حتى – على الاقل – يهابنا خصومنا “.

 وزاد قائلا  ” كيف تتوفر الجزائر على كل هذه المساحة من الصحراء والمغرب لايملكها ؟ هل بمكن شرح هذا الامر ؟ إذن يقول زعيم الإسلامين عبد الإله بنكيران ” لايمكن تزوير تاريخ القبائل الصحراوية المرتبطة بملوك المغرب منذ قرون طويلة ، تدخل ضمنه البيعات والمراسلات والتعيينات التي كانت ولاتزال محتفظا بها”.

وفي ذات السياق أصر رئيس الحكومة الأسبق  على تذكير حكام الجزائر بالحرب التي خاضها المغرب ضد فرنسا لمناصرة الجزائر سنة 1884 والتي انتهت بانهزام المغرب فيها ،وتسببت في احتلاله كرد فعل انتقامي منه .

داعيا الجزائرين الى عدم نسيان ما قدمه المغاربة لمساندة المجاهدين في الجزائر،  وهو تاريخ مدون ومعروف ، متسائلا :” هل يمكن أن تنفوا مساهمة ملوكنا معكم بالسلاح الثقيل ” ـ مضيفا ـ ” نحن ابناء هذا الجيل،  والملك محمد السادس يمد يده اليكم “، ودعا الامين العام لحزب المصباح حكام الجزائر قائلا: ” الرجوع لله .. راه كلكم شارفين كلكم غادين تمشيو تلقاو الله”

م.ب

 

التعليقات مغلقة.