رئيس مجلس النواب يمثل المغرب يشارك في المؤتمر الحادي عشر لرؤساء البرلمانات الإفريقية الوطنية والإقليمية بجوهانسبورغ – حدث كم

رئيس مجلس النواب يمثل المغرب يشارك في المؤتمر الحادي عشر لرؤساء البرلمانات الإفريقية الوطنية والإقليمية بجوهانسبورغ

 يشارك المغرب في المؤتمر الحادي عشر لرؤساء البرلمانات الإفريقية الوطنية والإقليمية المنعقد يومي 1 و2 شتنبر الجاري بمقر البرلمان الإفريقي في ميدراند بجنوب إفريقيا.

ويمثل المملكة خلال هذا المؤتمر ، الذي يعقد على هامش جلسات غشت للجان الدائمة للبرلمان الافريقي ، رئيس مجلس النواب السيد رشيد الطالبي العلمي. وأكد السيد الطالبي العلمي ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أن المغرب يشارك لأول مرة في هذا المؤتمر الإفريقي الذي سيكون مناسبة لدراسة سلسلة من القضايا التي تهم إفريقيا ، ولا سيما الأمن الغذائي، والجفاف ، وكذا تداعيات الأزمة الصحية التي سببها كوفيد 19.
وأبرز أن المغرب راكم خبرة كبيرة في مجال معالجة هذه القضايا حيث يعتزم تقاسمها مع الدول الإفريقية الأخرى في إطار هذا الحدث الذي يشكل فضاء للحوار والتبادل بين البرلمانيين الأفارقة.
ووفقا لبيان صادر عن البرلمان الأفريقي ، يعقد هذا المؤتمر الحادي عشر على هامش الدورة التشريعية السادسة للبرلمان تحت شعار الاتحاد الأفريقي لعام 2022: ” تعزيز القدرة على الصمود في مجال التغذية في القارة الأفريقية: تسريع التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية”.

ويهدف هذا الاجتماع الى تعزيز التنسيق والمواءمة للعمل البرلماني والترافع فيما يتعلق بالتنفيذ الوطني والإقليمي لشعار الاتحاد الافريقي ، والتصديق على معاهدات الاتحاد ، ولا سيما بروتوكول مالابو ، وكذا تقديم اجابات مستدامة للتداعيات الاجتماعية والاقتصادية لوباء كوفيد-19.
وتجدر الإشارة الى ان البرلمان الأفريقي يعد مجلسا استشاريا للاتحاد الأفريقي، تم تأسيسه بموجب المادة 5 من القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي وتم تنصيبه رسميا في 18 مارس 2004.
ويعقد البرلمان الافريقي دورتين عاديتين على الأقل كل عام. ويتوفر على عشر لجان دائمة تغطي صلاحياتها جميع جوانب الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية للقارة.

حدث/متابعة

التعليقات مغلقة.