المغرب ـ إسبانيا ..سلاح الغاز بين روسيا والجزائر ! – حدث كم

المغرب ـ إسبانيا ..سلاح الغاز بين روسيا والجزائر !

مدريد ـ  عبد العلي جدوبي: انتقد الحزب الشعبي الاسباني المتزعم للمعارضة حكومة مدريد بانتهاجها سياسة وصفها بالمتهورة في علاقاتها الخارجية ، وجاء على لسان رئيس الحزب البرتو نونير فييخو أن مدريد خلقت أزمة عميقة بين إسبانيا والجزائر بسبب تاييدها لمقترح الحكم الذاتي في الصحراء المغربية ، وفي المقابل اتهم رئيس الحكومة الاسبانية بيدرو سانشيز المعارضة بدعمها لموقف الجزائر ، والوقوف في صف روسيا ضد إسبانيا ! .

ويقول أعضاء في الاتحاد الاروبي أن لروسيا دور كبير في التخطيط لتوظيف الجزائر صادراتها من الغاز من أجل خلق توثر في إسبانيا وخلافات بينها وبين إيطاليا ، نظرا لتفضيل روما لمشاريع الغاز الجزائري ، وهو ما تفسره زيارة الرئيس الجزائري لايطاليا ،وأيضا الدور الذي قام به وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عندما حل بالجزائر ماي الماضي.. ويشار إلى أن الاتحاد الأوروبي وحكومة مدريد سبق لهما اتهام الاستخبارات الروسية بلعب دور رئيسي في محاولة خلق أزمة في إقليم كاتالونيا لإنفصاله عن إسبانيا قبل سنوات..

الحزب الشعبي المعارض استغل الظرف ليصب الزيت على النار، وصعد من لهجة انتقادات بعض من أعضائه مند اعتراف حكومة مدريد بمقترح الكم الذاتي الذي اعتبرته كمقترح واقعي واكثر جدية ومصداقية لحل النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية ..

وكانت صحيفة الباييس قد المحت على هامش لقاء رئيس الحزب الشعبي البرتو نونير فييخو مع رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش ، على هامش مؤتمر الحزب الشعبي الاروبي بروتردام الهولندية يونيو الماضي ،، ألمحت الباييس بان قياديين بارزين في الحزب الشعبي الاسباني لايعارضون في الواقع فكرة الاعتراف بالحكم الذاتي للصحراء المغربية تحت السيادة المغربية ،خلافا لما هو معلن في التصريحات الاخيرة..

ويبقي الغاز الجزائري سلاح في يد موسكو لضرب مصالح الاتحاد الاروبي ، ومحاولة لخلق شرح في صفوفه !!

 

 

 

 

التعليقات مغلقة.