المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي: بلدان إفريقية عديدة مهتمة بالتجربة الرائدة للمغرب في مجال الضمان الاجتماعي العالم – حدث كم

المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي: بلدان إفريقية عديدة مهتمة بالتجربة الرائدة للمغرب في مجال الضمان الاجتماعي العالم

أجرى الحوار.. محمد فرحان: كد المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، السيد سعيد حميدوش، أن العديد من الدول الإفريقية أبدت اهتمامها بالاستفادة من تجربة وخبرة المغرب الرائدة في مجال الضمان الاجتماعي وآلياته في التدبير.

وقال السيد احميدوش، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش أشغال المنتدى الإقليمي للضمان الاجتماعي لإفريقيا، المنعقد في أديس أبابا ما بين 23 و 25 أكتوبر، “لقد طورنا علاقات تعاون مع العديد من الدول الإفريقية المهتمة بالتجربة المغربية في مجال الضمان الاجتماعي وآليات التدبير التي وضعتها المملكة في هذا المجال”. 
وأضاف أنه تم التعبير عن هذا الاهتمام المتزايد للبلدان الإفريقية خلال المنتدى، الذي تنظمه الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي، والذي يشهد مشاركة مكثفة للمؤسسات المغربية المكلفة بالضمان الاجتماعي، مشيرا إلى أن دور المملكة ظل دائما “مؤثرا” داخل الجمعية التي تأسست منذ أكثر من 90 سنة. وبخصوص المواضيع التي تم تدارسها خلال هذا المنتدى، تطرق السيد احميدوش إلى رقمنة وأجرأة المساطر، وهو المجال الذي أضحى المغرب فيه رائدا.
وأبرز أن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي قام، منذ سنة 2003، بتطوير أكبر بوابة للتصريح بالأجور التي تسمى “ضمان. كوم”، مشيرا إلى أن هذا المشروع عرفا نجاحا كبيرا، حيث تم تتويجه سابقا بجائزة الممارسات الجيدة من طرف الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي. 
وأضاف السيد حميدوش أنه تم تطوير نسخة ثانية من هذه البوابة بهدف “تبادل المعلومات بين أهم المقاولات المغربية وصندوق الضمان الاجتماعي”، مشيرا إلى أن الصندوق بصدد رقمنة العلاقات مع الأشخاص المنخرطين عبر موقع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، الذي أصبح من أكثر المواقع زيارة، وهو ما يمكن المنخرطين من الاطلاع على كل المعطيات المتعلقة بمعالجة ملفاتهم دون اضطرارهم إلى التوجه أو التنقل إلى أي وكالة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي للاستفسار بخصوصها.
وأشار إلى أن تقريب خدمات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من المواطنين لم يتوقف عند هذا الحد. بل قامت هذه المؤسسة الوطنية خلال الأسبوع الماضي، بإحداث تطبيق جديد، يمكن تحميله على كافة الهواتف الذكية تحت اسم “ضماني”، الذي يمكن المنخرط وذويه من الحصول على كافة المعلومات والإرشادات.
وأكد المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أنه تم تفعيل مختلف هذه الآليات والوسائل بشكل عملي، مشيرا إلى أنه يتم الآن التفكير في المستقبل، مؤكدا أن رقمنة العلاقات ما بين الصندوق والمواطن تشكل رهانا أساسيا، وهو ما سيمكن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من تحسين وتطوير خدماته.
ومن بين المشاريع الرائدة، التي يعتزم المغرب إطلاقها مستقبلا، توسيع نطاق التغطية الاجتماعية لغير المأجورين (الأعمال الحرة والقطاع غير المهيكل)، مشيرا إلى أنه “قد اعتمدنا النصوص القانونية وسيبدأ تنفيذها تدريجيا انطلاقا من سنة 2018 “.
ومثل المغرب، في هذا المنتدى، وفد هام ضم على الخصوص المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، سعيد احميدوش، ورئيس التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، عبد المولى عبد المومني، والكاتب العام للصندوق المغربي للتقاعد، أحمد بنسعيد، وممثلين عن وزارة الشغل والإدماج المهني والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد.

 

 

 

التعليقات مغلقة.