التعاون في مجالي الماء الصالح للشرب والتطهير السائل محور مباحثات مغربية سنغالية – حدث كم

التعاون في مجالي الماء الصالح للشرب والتطهير السائل محور مباحثات مغربية سنغالية

أجرى المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عبد الرحيم الحافظي، أول أمس الأربعاء بالرباط، مباحثات مع وزير الماء والتطهير بجمهورية السنغال، سيرين مباي تيام، تمحورت حول السبل الجديدة للتعاون في مجالي الماء الصالح للشرب والتطهير السائل.

وكان السيد سيرين مباي تيام مرفوقا، خلال هذا اللقاء، بوفد رفيع المستوى من كبار المسؤولين بوزارته، والمدير العام للشركة الوطنية للمياه بالسنغال (SONES) والمدير العام للمكتب الوطني للتطهير السائل بالسنغال (ONAS).

وذكر بلاغ للمكتب أن هذا اللقاء، الذي يدخل في إطار زيارة العمل التي يقوم بها الوفد السنغالي للمغرب في الفترة الممتدة من 16 إلى 20 يناير 2023، شكل مناسبة لمناقشة فرص وآفاق تعزيز التعاون في مجالات الماء الصالح للشرب والتطهير السائل بين المملكة المغربية وجمهورية السنغال.

وخلال هذا اللقاء، يشير المصدر ذاته، ذكر السيد الحافظي بالظرفية المائية الحالية بالمملكة والتي تتميز بندرة الموارد المائية، مغتنما هذه الفرصة لتسليط الضوء على الحلول المقترحة لمواجهة هذه الوضعية.

وفي هذا الصدد، أبرز المدير العام للمكتب أن تدبير العجز المائي يتطلب تشجيع التقنيات المبتكرة في مجال الماء، مشيرا أيضا إلى النموذج الجديد في المغرب لتطوير الموارد المائية غير التقليدية وخاصة تحلية مياه البحر وإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة من أجل تقليص التبعية للموارد المائية التقليدية التي تتأثر بالتغيرات المناخية.

وبهذه المناسبة، أبرز السيد الحافظي فرص التعاون القائمة بين المغرب والسنغال في مجالات الماء الشروب والتطهير السائل والتي ستمكن من الاستفادة من خبرة الطرفين في هذه المجالات.

ومن جانبه، أشاد السيد سيرين مباي تيام بالتعاون المغربي السنغالي في مجال الماء، داعيا إلى تعزيزه وتقويته والاستفادة من خبرة وتجربة المكتب في تحلية مياه البحر واستعمال الطاقات المتجددة في هذا المجال.

وأشار البلاغ إلى أن المسؤولين السينغاليين عبروا أيضا عن رغبتهم في تطوير هذا التعاون ليشمل ميادين الرقمنة ومراقبة جودة المياه وتقوية القدرات.

وأضاف المصدر ذاته أن الوفد السنغالي قام أيضا بزيارة ميدانية لمحطة معالجة المياه أبي رقراق للاطلاع على تجربة المكتب في إنتاج الماء الشروب والتقنيات المستعملة من طرف المكتب في معالجة المياه.

وفي الختام، اتفق الطرفان على مراجعة اتفاقيات الشراكة الحالية بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والشركة الوطنية للمياه بالسنغال (SONES) والمكتب الوطني للتطهير السائل بالسنغال (ONAS) لتشمل محاور وفرص التعاون الجديدة التي تمت مناقشتها خلال هذا اللقاء، يخلص البلاغ.

ح/م

التعليقات مغلقة.