سامح شكري يؤكد على أهمية التعاون بين المؤسسات التشريعية بين مصر والمغرب – حدث كم

سامح شكري يؤكد على أهمية التعاون بين المؤسسات التشريعية بين مصر والمغرب

أكد سامح شكري وزير الخارجية المصري ، اليوم الخميس بالقاهرة، على أهمية التعاون بين المؤسسات التشريعية بين مصر والمغرب.

وأبرز شكري ، خلال لقائه السيد النعم ميارة رئيس مجلس المستشارين، الذي يقوم بزيارة عمل الى مصر على رأس وفد هام بدعوة من رئيس مجلس الشيوخ المصري ، دور التعاون البرلماني في توطيد العلاقات الثنائية، مؤكدا على أهمية التعاون بين المؤسسات التشريعية بين مصر والمغرب لاسيما في ظل الروابط التاريخية التي تجمع الشعبين المصري والمغربي، والتحديات التي تواجه البلدين والمنطقة بشكل عام.

وسجل بمشاعر الاعتزاز والفخر ما تشهده العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين من زخم وتضامن، مبرزاً أهمية مواصلة توسيع نطاق مجالات التعاون الثنائي بما يعزز المصالح المشتركة للبلدين، مذكرا بعمق وخصوصية العلاقات المصرية المغربية.

وفى هذا الإطار، شدد شكري عن استعداد مصر الدائم لمشاركة خبراتها المكتسبة في كل هذه المجالات مع المملكة المغربية الشقيقة.

من جهة أخرى ، سلط وزير الخارجية المصري الضوء على أهم التحديات التي تواجه المنطقة، مبرزاً أهمية الحفاظ على مؤسسات الدولة باعتبارها صمام أمانها استقرارها وحماية مقدرات شعبها، وهو التوجه الذي تعكسه الرؤية الشاملة التي تنفذها مصر لرفع مستوى الوعي وإعلاء القيم والمفاهيم الوطنية والإنسانية والدينية الصحيحة، وتمكين المرأة والشباب، فضلاً عن الإصلاحات الاقتصادية والمشروعات الكبرى التي تنفذها لخلق فرص العمل وجذب الاستثمارات.

ومن جانبه، أعرب السيد ميارة عن شكره للجهود المصرية في إطار الدفاع عن القضية الوطنية الأولى للمغرب ووحدته الترابية.

كما أعرب عن حرص المغرب على تعزيز التعاون والتنسيق مع مصر في إطار الاتحاد الإفريقي، مؤكدا على دعم المملكة المغربية لأمن مصر المائي وحقوقها في مواردها المائية.

وسجل رئيس مجلس المستشارين، بالمناسبة ، تقديره واعتزازه بما تشهده مصر من تطور ونهضة في شتى مناحي الحياة، وما تؤكده كافة الشواهد على اضطلاعها بدورها الريادي في العالم العربي.
وتندرج هذه الزيارة في إطار ترسيخ مسار العلاقات المتميزة التي تجمع بين المملكة المغربية وجمهورية مصر العربية برعاية صاحب الجلالة الملك محمد السادس وفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

كما تأتي هذه الزيارة في سياق تعزيز العمل البرلماني المشترك بين مجلس المستشارين ومجلس الشيوخ المصري، وتقوية التعاون الثنائي في جميع المجالات والمواضيع ذات الاهتمام المشترك، وكذا تكثيف التنسيق والتشاور في مختلف المحافل القارية والدولية خدمة لمصالح البلدين الشقيقين.

ويضم الوفد المغربي الذي يقوده رئيس مجلس المستشارين كلا من المستشار، المرابط الخمار، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة، والمستشار مبارك السباعي، رئيس الفريق الحركي، والمستشار ،محمد زكرياء ابن كيران، عضو فريق التجمع الوطني للأحرار، رئيس مجموعة الأخوة والصداقة البرلمانية المغربية المصرية بمجلس المستشارين.

ح/م

التعليقات مغلقة.