6050 تدخلا لمصالح الوقاية المدنية بإقليم تازة خلال سنة 2022 – حدث كم

6050 تدخلا لمصالح الوقاية المدنية بإقليم تازة خلال سنة 2022

بلغ مجموع تدخلات مصالح الوقاية المدنية بإقليم تازة خلال سنة 2022 ما مجموعه 6050 تدخلا، همت المراكز الأربع التابعة للإقليم وهي تازة وأكنول ووادي أمليل وتاهلة.
وأفادت معطيات تم الكشف عنها اليوم الأربعاء بمناسبة تخليد اليوم العالمي للوقاية المدنية الذي يصادف فاتح مارس من كل سنة تحت شعار “دور تكنولوجيا المعلومات في تقييم المخاطر”، أن هذه التدخلات تتوزع على 232 تدخلا همت الحرائق، و994 تدخلا لحوادث السير، و4655 تدخلا شمل مساعدة الأشخاص، و169 تدخلا آخر.
فبمدينة تازة، توزعت تدخلات عناصر الوقاية المدنية بين 99 تدخلا خاصا بالحرائق، و 823 خاصا بحوادث السير، و3809 تدخلا لمساعدة الأشخاص، و57 تدخلا مختلفا.
وبمركز أكنول، تم تسجيل 12 تدخلا خاصا بالحرائق، و 14 تدخلا هم حوادث السير، 181 تدخلا لمساعدة الأشخاص، و15 تدخلا مختلفا.
وعلى مستوى مركز وادي امليل، تم القيام ب 68 تدخلا خاصا بالحرائق، و 73 تدخلا لحوادث السير، و181 تدخلا لمساعدة الأشخاص، و8 تدخلات أخرى مختلفة، بينما عرف مركز تاهلة تسجيل 53 تدخلا للحرائق، و84 لحوادث السير، و331 تدخلا لمساعدة الأشخاص، و89 تدخلا مختلفة.
ويندرج هذا الاحتفال الذي ترأسه عامل إقليم تازة، مصطفى المعزة ، في إطار أيام “الأبواب المفتوحة”، التي تنظمها المديرية العامة للوقاية المدنية يومي فاتح وثاني مارس، على مستوى وحدات الوقاية المدنية بالمملكة، بهدف النهوض بمبادرات تدخل مصالح الوقاية المدنية في مجال الإغاثة والإنقاذ، وتعريف الجمهور العريض بمهام الحماية المدنية والتحسيس بالإسعافات الأولية والمسؤولية المواطنة.
وأبرزت كلمة تلاها أحد اطر الوقاية المدنية، بالمناسبة، أن الاحتفال باليوم العالمي للوقاية المدنية يأتي هذه السنة في سياق عالمي يتسم بتزايد التهديدات والمخاطر المترتبة عن التغييرات المناخية وما ينتج عنها من كوارث كالفيضانات وحرائق الغابات والزلازل، والتي تخلف خسائر جسيمة بالأرواح والممتلكات.
وأضاف المصدر ذاته أن الكوارث سواء كانت طبيعية أو من صنع الإنسان، أضحت تشكل تحديا كبيرا وتهديدا حقيقيا لحياة الناس، مشيرا إلى أن الحد او التقليل من تأثيرها أصبح رهينا باعتماد تدابير وقائية ونشر ثقافة الوعي بالمخاطر والاعتماد على التكنولوجيا الحديثة، خاصة ما يتعلق بتكنولوجيا المعلومات .
وتابع أن الإدارة العامة للوقاية المدنية تفتح أبواب وحدتها الإقليمية لعامة الناس، خاصة الأطفال والتلاميذ منهم، من أجل تحسيسهم بالإسعافات الأولية الواجب اتخاذها للتعامل مع حالات الطوارئ المختلفة، ونشر وترسيخ ثقافة الاسعافات الاولية، وزرع ثقافة المخاطر لدى المواطنين وتشجيعهم على الانخراط أكثر في حماية سلامتهم الشخصية.
وجرى بالمناسبة عرض اللوجستيك والمعدات المستخدمة في حالات الطوارئ، وتنظيم عروض لتدخلات الإنقاذ وإطفاء الحرائق، وورشات حول الإسعافات الأولية.
وتميز تخليد اليوم العالمي على مستوى القيادة الإقليمية لتازة، بحضور عدد من تلاميذ المؤسسات التعليمية الذين قدمت لهم شروحات لمختلف المعدات والآليات والوسائل والتقنيات المستعملة في عمليات الإنقاذ والإسعاف، تخللتها عروض ومحاكاة عمليات تدخل من طرف عناصر الوقاية المدنية.
ويبلغ عدد عناصر الوقاية المدنية على مستوى إقليم تازة 140 عنصرا، موزعة على 89 عنصرا بمركز تازة ، و22 عنصرا بوادي أمليل ، و15 عنصرا بتاهلة ، و14 عنصرا بمركز أكنول.

ح/م

التعليقات مغلقة.