لجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الإفريقي..المغرب يشدد على ضرورة ضمان الاستقلال المالي للمنظمة الإفريقية – حدث كم

لجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الإفريقي..المغرب يشدد على ضرورة ضمان الاستقلال المالي للمنظمة الإفريقية

شدد المغرب، اليوم الأربعاء بأديس أبابا خلال الاجتماع الأول للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الإفريقي، تحت رئاسة جزر القمر، على ضرورة ضمان الاستقلال المالي للاتحاد الإفريقي.

وأبرز السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا، محمد عروشي، خلال هذا الاجتماع، “التبعية المالية القوية للشركاء الدوليين” ، بحوالي 90 في المائة من ميزانية البرنامج مقابل 10 في المائة فقط للدول الأعضاء في الاتحاد.

ودعا السيد عروشي في هذا الصدد الرئاسة الجديدة لجزر القمر والرئيس الجديد للجنة الفرعية للقضايا الإدارية والميزانياتية إلى التفكير في السبل والوسائل الكفيلة بإحراز التقدم نحو ضمان الاستقلال المالي للمؤسسة الإفريقية.

كما شدد الدبلوماسي المغربي على الحاجة إلى إرساء حكامة إدارية ومالية جيدة داخل الاتحاد، باعتبارها ضرورة ملحة لضمان التدبير الفعال للعمل الإفريقي المشترك.

كما ذك ر السيد عروشي لجنة الممثلين الدائمين بالتحدي الكبير المتمثل في ترشيد نفقات اللجنة وأجهزتها، من خلال إعطاء الأولوية لأنشطة وبرامج أجندة 2063 وتجنب الازدواجية في مخصصات الميزانية.

من جهة أخرى، ذكر الدبلوماسي المغربي بقاعدة تقديم الوثائق للفحص في أجل عشرة أيام ، من أجل تمكين القطاعات الإدارية المختصة بالعواصم من الانخراط في عملية صنع القرار داخل الاتحاد ، لا سيما فيما يتعلق باعتماد الميزانية السنوية للاتحاد لعام 2024 والمقررة في يوليوز المقبل خلال الدورة العادية الثالثة والأربعين للمجلس التنفيذي.

و.م.ع/ح.ك

التعليقات مغلقة.