إنشاء أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم باستثمار إجمالي يقدر ب8.4 مليار دولار أميركي في السعودية – حدث كم

إنشاء أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم باستثمار إجمالي يقدر ب8.4 مليار دولار أميركي في السعودية

أعلنت شركة نيوم للهيدروجين الأخضر، اليوم الاثنين، عن إتمام مرحلة الإغلاق المالي لمشروع إنشاء أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم باستثمار إجمالي يقدر ب8.4 مليار دولار أميركي (31.5 مليار ريال)، وذلك بعد توقيعها مستندات مالية مع 23 مصرفا وشركة استثمار محلية وإقليمية ودولية.
ويجري بناء المصنع في مدينة “أوكساغون” ضمن منطقة “نيوم” في المملكة العربية السعودية.
وأبرمت الشركة كذلك، بحسب بيان لها، اتفاقية تنفيذ أعمال الهندسة والمشتريات والبناء مع شركة “إير برودكتس”، بصفتها شركة المقاولات المسؤولة عن تنفيذ هذه الأعمال وضمان تكامل الأنظمة على مستوى المصنع بشكل عام.
كما أعلنت شركة نيوم للهيدروجين الأخضر عن اعتماد شركة “إس آند بي جلوبال” للتصنيفات الائتمانية، باعتبارها طرفا ثانيا مستقلا يقد م رأيا موضوعيا ، لهيكلية التمويل بدون حق الرجوع، تأكيدا على التزام هذا المشروع بشروط القروض الخضراء، علما أن هذا التمويل هو الأكبر من نوعه في إطار التمويل الأخضر.
وقامت شركة “إير برودكتس” بدورها بمنح عقود رئيسية لعدد من الشركاء في مجالي التكنولوجيا والبناء.
وأبرمت شركة نيوم للهيدروجين الأخضر، إضافة إلى ذلك، اتفاقية حصرية لمدة 30 عاما مع شركة “إير برودكتس” التي ستقوم بشراء كامل الأمونيا الخضراء التي سينتجها المصنع، وذلك في خطوة تهدف إلى اغتنام الفرص الاقتصادية المرتبطة بالطاقة المتجددة ضمن مختلف مراحل سلسلة القيمة.
وبحسب البيان، سينتج مصنع الهيدروجين الضخم التابع لشركة نيوم للهيدروجين الأخضر، والذي هو عبارة عن شراكة متكافئة لتنفيذ مشروع مشترك بين “أكوا باور” و”إير برودكتس” و”نيوم”، ما يصل إلى 4 جيغاواط من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح التي ست ستخدم بدورها لإنتاج ما يصل إلى 600 طن متري يوميا من الهيدروجين الخالي من الكربون مع نهاية عام 2026، وذلك على شكل أمونيا خضراء كحل فع ال من حيث التكلفة لقطاعي النقل والصناعة على المستوى العالمي.
يشار إلى أن شركة نيوم للهيدروجين الأخضر نجحت في إبرام اتفاقيات تمويل مع مجموعة متنو عة من المصارف وشركات الاستثمار المحلية والإقليمية والدولية، وذلك إلى جانب شريحة تمويل من شركة “يولر هيرمس”، علما أن ه بادر ما لا يقل عن 23 جهة تمويل إلى الاستثمار في هذا المشروع القائم في مدينة “أوكساغون” ضمن منطقة “نيوم” في المملكة العربية السعودية.
ومنحت وزارة الصناعة والثروة المعدنية في المملكة، خلال شهر يناير 2023، رخصة التشغيل الصناعي الأولى لشركة نيوم للهيدروجين الأخضر، في خطوة تسهم في تمهيد الطريق أمام قيادة المملكة لمساعي إنتاج الهيدروجين الأخضر على مستوى العالم، في ظل ترسيخ مكانتها كدولة رائدة في قطاع الطاقة العالمي.

ح/م

التعليقات مغلقة.