مشاركة مغربية متميزة في يوم إفريقيا بالدوحة – حدث كم

مشاركة مغربية متميزة في يوم إفريقيا بالدوحة

شهد فضاء النادي الدبلوماسي بالدوحة ليلة أمس الاثنين تنظيم احتفالية مخلدة ليوم إفريقيا وذلك وسط مشاركة مغربية متميزة.

وقدمت سفارة المغرب خلال هذه الاحتفالية ، التي نظمتها مجموعة السفراء الافارقة بقطر، وعرفت حضور مسؤولين بوزارة الخارجية القطرية واعضاء السلك الديبلوماسي بقطر الى جانب نخبة من رجال السياسة والاقتصاد والثقافة والاعلام ومن ممثلي الجالية المغربية، تشكيلة من الاطباق المغربية بنكهات أصيلة أبرزت غنى وتنوع فن الطبخ المغربي الذي يجسد تاريخ وحضارة أمة تمتد على مدى أكثر من 12 قرنا.

وشكل جناح المغرب الذي عرضت فيه أطباق، الكسكس والبسطيلة والطاجين والحلويات المغربية التقليدية مرفوقة بجلسة شاي وفق الطقوس والعادات المغربية الأصيلة، وجهة للمسؤولين القطريين ولاعضاء السلك الدبلوماسي وللشخصيات المدعوة والذين عبروا عن إعجابهم بتفرد المطبخ المغربي ونكهاته المتأتية من كونه عبارة عن مزيج من المطبخ العربي والأمازيغي ، الى جانب كونه يحمل ثقافة البحر الأبيض المتوسط، والمطبخ الأفريقي والاندلسي واليهودي.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بمناسبة هذه الاحتفالية التي تخللتها ايقاعات افريقية ، قال السيد محمد ستري سفير جلالة الملك بقطر ، إن الاحتفال بيوم إفريقيا شكل مناسبة لاستحضار الدور الريادي الذي تضطلع به المملكة المغربية على المستوى القاري وذلك بفضل السياسة الحكيمة التي ينهجها صاحب الجلالة الملك محمد السادس .

وأكد السيد ستري أن السفراء الافارقة المعتمدين بقطر يقدرون عاليا السياسة المغربية التي ينهجها جلالة الملك في افريقيا سواء على الصعيد السياسي أو الاقتصادي أو الثقافي والرياضي أو على مستوى الأمن الروحي أو عبر المبادرات التضامنية العديدة تجاه مجموعة من دول القارة .

وكان رئيس مجموعة السفراء الافارقة بقطر سفير جمهورية مصر بالدوحة السيد عمر الشربيني قد أكد في كلمة خلال افتتاح هذه الاحتفالية التي شكلت فرصة للبلدان الافريقية لتقديم ما يميز غنى فن الطبخ لديهم ، أن القارة الافريقية تخطو بثبات نحو تحقيق التنمية المستدامة من خلال تنفيذ خطتها الطموحة للتنمية المتمثلة في اجندة 2063، مضيفا انه يوما بعد يوم تزداد فعالية الجهود المشتركة لتحقيق تطلعات شعوب القارة في السلام والتنمية والازدهار.

وشدد على أن القارة الافريقية منفتحة على التعاون مع الشركاء الدوليين كافة من حكومات ومنظمات دولية وقطاع خاص ومؤسسات عالمية للتمويل وذلك لبناء إفريقيا المستقبل من خلال إطار تعاوني وشراكات مستدامة تضمن تحقيق المصالح المتبادلة بشكل عادل وتسهم في تعزيز استقرار وازدهار وإثراء التجربة الانسانية.

وأشاد بهذه المناسبة بالنجاح الباهر الذي عرفه كأس العالم فيفا قطر 2022 ، مشيرا إلى ان قطر قدمت نسخة استثنائية من البطولة وذلك بشهادة العالم أجمع.
كما أشاد السفير المصري بالنتائج المشرفة التي حققها المنتخب الوطني المغربي في البطولة، بتمكنه من الوصول إلى نصف النهائي كأول منتخب إفريقي وعربي يتأهل إلى هذا الدور في تاريخ البطولة التي انطلقت في العام.

و م ع

التعليقات مغلقة.