تنسيقية المرسبات والمرسبين في امتحان المحاماة بطنجة تدعو الى محاسبة “المتورطين في الخروقات!” – حدث كم

تنسيقية المرسبات والمرسبين في امتحان المحاماة بطنجة تدعو الى محاسبة “المتورطين في الخروقات!”

اعتبرت تنسيقية المرسبات والمرسبين في امتحان المحاماة بطنجة ، في بلاغ لها، بشأن المستجدات الأخيرة التي عرفها ملف امتحان نيل شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة 2022 والمتمثلة أساسا في طرح مؤسسة الوسيط لتوصياتها على السيد رئيس الحكومة، الذي تفاعل إيجابيا مع مقترحات وسيط المملكة،  حدا أدنى لتطلعات عموم المرسبات والمرسبين.

واوضحت ان ما أعقب توصية مؤسسة الوسيط من بلاغات وردود أفعال، يستحق الوقوف عندها طويلا لاستجلاء الحقائق المؤسفة التي لم تعد حبيسة الجلسات المغلقة بل صارت تدبج في البلاغات بعبارات منمقة.

وفي هذا الصدد عقد مكتب تنسيقية طنجة وممثلي الأقاليم الشمالية يومه 05/06/2023 اجتماعا قصد التداول بشأن ما ذكر من تطورات ومستجدات، آخرها الإعلان عن تنظيم امتحان الحصول على شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة بموجب قرار وزارة العدل الصادر بتاريخ 06 يونيو.

واحيت تنسيقية طنجة ، عاليا نضالات عموم المرسبات والمرسبين ومعهم كل الشريفات والشرفاء في مهنة المحاماة على امتداد ربوع الوطن، معلنة للرأي العام ما يلي :

1- احترامــها للعمل الذي أنجزته مؤسسة وسيط المملكة فــــي إطـــار المبادرة التلقائية – والذي ساهمت فيه تنسيقية طنجة بتقديم مذكرة خلال جلسة التسوية بتاريخ 26 مــــاي – وفـقا لأحكام الفصل 162 من الدستور ومقتضيات الفقرة الثانية من المادة 11 من القانون رقم 14.16.

2- استغرابها من تجاهل وزارة العدل لتوصية وسيط المملكة بشأن توفير الضمانات الممكنة قصد بعث الاطمئنان لدى المترشحين في امتحان 09 يوليوز 2023.

3- تشديدها على ضرورة محاسبة المتورطين في الخروقات التي تحدثت عنها بلاغات العديد من الجمعيات المهنية (هيئة المحامين بأكادير كلميم العيون – اتحاد المحامين بأكادير كلميم العيون – نقابة المحامين بالمغرب).

4- تحذيرها من خطورة الترويج لخطاب احتكار مهنة المحاماة أو تلغيم سبل الولوج إليها.

5- تأكيدها الإستعداد التام – ودون تردد – للدفاع عن الحق في الولوج لممارسة المهن القضائية والقانونية وفي مقدمتها مهنة المحاماة.

6- دعوتها لعموم المرسبات والمرسبين إلى رص الصفوف وتكثيف التنسيق بين أطراف حركة المرسبين وعدم الانصياع لبائعي الوهم وتجار المظالم.

 أ/ ع

التعليقات مغلقة.