خبراء : حوار الأديان أساسي من أجل تجاوز سوء الفهم – حدث كم

خبراء : حوار الأديان أساسي من أجل تجاوز سوء الفهم

أكد عدد من الخبراء خلال جلسة نقاش رفيع المستوى التأمت اليوم الثلاثاء بمراكش في إطار أشغال المؤتمر البرلماني الدولي حول الحوار بين الأديان، أن هذا الحوار أساسي للتعرف على قيم ومعتقدات الآخر واحترامها وبالتالي تجاوز سوء الفهم.

وأبرز المتدخلون خلال هذه الجلسة التي ناقشت موضوع “دعم السلام الإقليمي والعالمي من خلال حوار الأديان”، أن التعايش الديني يمهد سبل العيش في سلام، كما أنه يمكن أن يشكل جسر عبور إلى عالم أفضل.

في هذا الإطار، أكد مدير معهد الخوئي بالعراق، حيدر الخوئي، أن “الدين كان وما يزال أحد الأسباب الرئيسية للصراعات”، ومن بينها الصراع الديني بين الشيعة والسنة، مشددا في هذا الصدد على ضرورة إعادة قراءة النصوص الدينية من أجل قطع الطريق أمام المتطرفين الذين يستعملون الدين كمطية لأعمالهم الإرهابية”.

ودعا السيد الخوئي إلى “تجريم الطائفية وإصلاح منظومات التعليم، والتعليم الديني، وتعزيز تدريس القيم الكونية المشتركة بين كل الأديان من أجل مكافحة ثقافة إقصاء الآخر”.

من جهتها، أكدت عضو المجلس الأسقفي الكاثوليكي لأمريكا اللاتينية، القسيسة ليجيا ماتاموروس، أن التعاون بين الأطراف المختلفة يشكل “ثروة للمجتمعات”، التي يجب أن تعلم أبنائها الحب وكيفية بناء عالم خالي من الظلم والعنف، مشيرة في هذا الإطار إلى أن عدم احترام الاختلاف بين الناس “يحدث جروحا للمجتمعات يصعب التئامها”.

وقالت “بإمكاننا أن نبني جسورا من أجل عالم أفضل، وأن نهدم الأسوار التي تفرق بين الناس ولا تتيح لهم الصدح بأصواتهم” ، معتبرة أن رجال الدين على اختلاف معتقداتهم “يجب أن يضطلعوا بمسؤولياتهم من أجل دعم الاختلاف وإشاعة احترام وتقبل الآخر”.

التعليقات مغلقة.