لقاء بالدار البيضاء حول:” العلاقات الاستراتيجية المغربية الإيطالية” – حدث كم

لقاء بالدار البيضاء حول:” العلاقات الاستراتيجية المغربية الإيطالية”

احتضنت كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية عين الشق الدار البيضاء، اليوم الإثنين، لقاء حول موضوع ” العلاقات الاستراتيجية المغربية الإيطالية”.

ويعد هذه اللقاء، الذي بادر إليه ماستر القانون الدولي والترافع الدبلوماسي فرصة لتعزيز التبادلات بين كلية عين الشق وكليات منطقة كوتو الإيطالية، والإرتقاء بالعلاقات القوية القائمة بين الطرفين.

كما يأتي هذا اللقاء، حسب المنظمين، تفعيلا وتجسيدا للدبلوماسية الموازية والعلمية التي تعتبر عقيدة راسخة في تكوينات هذا الماستر، وفي إطار المتغيرات الدولية التي تعرفها العلاقات الخارجية المغربية والتحركات الدبلوماسية للمملكة بالقارة الأوروبية لحصد المزيد من المكاسب والانتصارات في الدفاع عن قضية الوحدة الترابية للمملكة.

وبهذه المناسبة، أشار منسق هذا الماستر عز الدين خمريش إلى أن هذا اللقاء العلمي، الذي تميز بحضور عمدة بلدية كوترو الإيطالية أنطونيو سيراسو وأعضاء بلدية كوترو الإيطالية، يأتي في إطار الجهود التي تبذلها الكلية لتعزيز العلاقات الثنائية، مضيفا أن هذا اللقاء يساهم أيضا في تقوية تبادل الباحثين والأكاديميين بالبلدين.

من جانبه، أكد عبد اللطيف كومات عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية عين الشق الدار البيضاء، أن هذا اللقاء يندرج في إطار الدبلوماسية الجامعية، مضيفا أن الكلية تستقبل شركاء من أجل التبادل حول الموضوعات المتعلقة بشكل خاص بالتدبير المكاني والترابي، خاصة وأن المغرب انخرط في الجهوية المتقدمة.

وقال السيد كومات إن هذا اللقاء يعكس العلاقات المتميزة بين المغرب وإيطاليا، مؤكدا أن طلبة الماجستير في القانون الدولي والدبلوماسية يستفيدون من التبادل العلمي مع كوترو الإيطالية.

من جهته، تناول عمدة بلدية كوترو الإيطالية السيد أنطونيو سيراسو التواجد المغاربي في هذه المنطقة الإيطالية، مؤكدا على أهمية التبادل الثقافي والعلمي بين الجانبين.

وعرف هذا اللقاء نقاشات مستفيصة حول هذا الموضوع من قبل الأساتذة الجامعيين والأكاديميين وجمعيات المجتمع المدني و طلبة سلك الماستر والدكتوراه.
و م ع/أ

التعليقات مغلقة.