رئيس مجلس النواب راشيد الطالبي العلمي في جلسة الحوار البرلماني مع المغرب بجاكارتا – حدث كم

رئيس مجلس النواب راشيد الطالبي العلمي في جلسة الحوار البرلماني مع المغرب بجاكارتا

شارك رئيس مجلس النواب السيد راشيد الطالبي العلمي، كضيف رئيسي، يوم امس الثلاثاء 8 غشت 2023 بالعاصمة الإندونيسية جاكارتا، في جلسة الحوار البرلماني مع المغرب.

كما أجرى رئيس مجلس النواب، سلسلة لقاءات ومباحثات مع عدد من رؤساء مجالس النواب والوفود المشاركة في أشغال الدورة 44 للجمعية البرلمانية لرابطة دول جنوب شرق آسياAIPA   ، التي يستضيفها مجلس النواب بجمهورية إندونيسيا خلال الفترة الممتدة من 5 إلى 10 غشت 2023 تحت موضوع: برلمان متجاوب من أجل رابطة دول جنوب شرق آسيا مستقرة ومزدهرة.

وركزت جلسة الحوار البرلماني مع المغرب، التي حضرها سفير المملكة المغربية في جمهوريتي إندونيسيا وسنغافورة السيد وديع بنعبد الله، على موضوع: التعاون البرلماني، الالتزامات المشتركة من أجل السلام والاستقرار والازدهار. حيث أبرز السيد الطالبي العلمي خصوصية النموذج التنموي المغربي والأوراش الكبرى التي انخرطت فيها المملكة المغربية تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، مما جعل المملكة المغربية تنعم بالازدهار والاستقرار.

وفي تدخلاتهم ثمن ممثلو برلمانات الدول الأعضاء المشاركون في جلسة الحوار البرلماني مع المغرب، الدور الريادي لبلادنا في المجالات الاقتصادية والدبلوماسية والتعاون جنوب-جنوب وكونها نموذجا يحتذى به قاريا ودوليا باعتبارها بلدا مستقرا وفاعلا رئيسيا في إشعاع السلم والسلام والتعايش.

وتوقف رئيس مجلس النواب عند 60 سنة من التجربة البرلمانية المغربية، مستعرضا علاقات السلطة التشريعية بباقي السلط والصلاحيات والاختصاصات التي أصبح يتمتع بها البرلماني المغربي في ظل دستور 2011 على مستوى التشريع ومراقبة العمل الحكومي وتقييم السياسات العامة، وكذا الديبلوماسية البرلمانية من خلال الحضور والتنسيق في مختلف المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية.

كما أجرى رئيس مجلس النواب، يومي الثلاثاء والأربعاء 8 و9 غشت الجاري،  مباحثات ثنائية مع كل من رئيسة مجلس النواب الإندونيسي السيدة PUAN MAHARANI   ورئيس مجلس النواب الماليزي السيد RAIS YATIM    ، ورئيس مجلس النواب التايلاندي السيد WAN MUHAMAD NOOR MATHA ، ورئيس المجلس التشريعي لبروناي السيد Abdul Rahman Taib، ورئيس الجمعية الوطنية  للاوس السيد Saysomphone Phomvihane، والسيدة NGUYEN THUY ANH ، عضو اللجنة الدائمة  ورئيسة لجنة الشؤون الاجتماعية ورئيسة مجموعة النساء البرلمانيات بالجمعية الوطنية الفيتنامية.

وتمحورت المباحثات الثنائية حول سبل تعزبز التعاون البرلماني مع التأكيد على أهمية احترام الوحدة الترابية للدول وسيادتها وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

اللقاءات كانت فرصة للسيد راشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب، ورؤساء المؤسسات التشريعية والوفود البرلمانية، لمناقشة قضايا ذات انشغال برلماني مشترك وتعزيز التنسيق في المحافل البرلمانية الدولية بالإضافة إلى الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية.

ح/م/د

التعليقات مغلقة.