الاحتيال على بطاقات الائتمان كبد المؤسسات المالية والأفراد عبر العالم خسائر بقيمة 32.3 مليار دولار عام 2021 – حدث كم

الاحتيال على بطاقات الائتمان كبد المؤسسات المالية والأفراد عبر العالم خسائر بقيمة 32.3 مليار دولار عام 2021

 أفادت دراسة حديثة لصندوق النقد العربي، بأن عمليات الاحتيال على البطاقات الائتمانية ، كبدت المؤسسات المالية والأفراد عبر العالم، خسائر ،تقدر قيمتها ب 32.3 مليار دولار في 2021، بزيادة نسبتها 13.8 في المائة عن عام 2020.
وأضافت الدراسة التي تحمل عنوان “دور الذكاء الاصطناعي وتعل م الآلة في تعزيز اكتشاف الاحتيال على البطاقات الإئتمانية”، أن هذه التحدي ات دفعت المؤسسات المالية وصانعي القرار إلى البحث عن طرق مبتكرة باستخدام التقنيات الحديثة، كالذكاء الاصطناعي وتعل م الآلة وتطبيقاتها على البيانات الضخمة لاكتشاف وتحليل عمليات الاحتيال.
وأشارت دراسة صندوق النقد العربي الذي يوجد مقره بأبوظبي، إلى أن الذكاء الاصطناعي يلعب دورا كبيرا في تعزيز اكتشاف الاحتيال على البطاقات الإئتمانية، إذ يسهم تعل م الآلة في تعزيز كشف الاحتيال على البطاقات الإئتمانية بقدرة توقعية فاقت 94 في المائة.
وأوصت الدراسة بضرورة استخدام الذكاء الإصطناعي بصفة عامة، وتعل م الآلة بصفة خاصة في تحليل عمليات الاحتيال على البطاقات الإئتمانية في الدول العربية، مما يساعد المؤسسات المالية والهيئات الإشراف والرقابة على إدارة المخاطر وتقليل التكاليف الناجمة عن هذه العمليات، خاص ة مع توج ه العديد من المحتالين إلى استخدام التقنيات الحديثة، مما يستدعي مواكبة التطورات العالمية الراهنة في هذا المجال.
ودعت إلى ضرورة تعزيز الابتكار والتعاون مع رواد صناعة التقنيات المالية لتطوير أنظمة جديدة لكشف الاحتيال قائمة على تعلم الآلة، حيث يمكن أن يساعد هذا التعاون المؤسسات المالية في الاستفادة من التقنيات والأدوات الجديدة لمكافحة الاحتيال بشكل أكثر فعالية.
كما طالبت بضرورة تطوير وتحديث أطر تنظيمية لأنظمة الكشف عن الاحتيال للتأكد من أن المؤسسات المالية تستخدم هذه ا لأنظمة بشكل أخلاقي ومسؤول على أن تتضمن هذه الأطر إرشادات لاستخدام البيانات والشفافية والمساءلة.

حدث/وكالات

التعليقات مغلقة.