زيارة عمل لوفد قضائي مغربي إلى مدريد – حدث كم

زيارة عمل لوفد قضائي مغربي إلى مدريد

 قام وفد مغربي من رئاسة النيابة العامة، خلال الفترة ما بين 25 و27 أكتوبر، بزيارة عمل إلى مدريد، بهدف الاطلاع على التجربة الإسبانية في مجالات مكافحة الاتجار بالبشر والعنف ضد المرأة والجرائم الاقتصادية.
وخلال هذه الزيارة، التي شارك فيها قاضي الاتصال بالسفارة المغربية بإسبانيا، عادل البويحياوي، است قبل الوفد القضائي المغربي من طرف نائب الوكيل العام المكلف بالجرائم الاقتصادية، فرناندو رودريغيزري.
وبهذه المناسبة، قدم السيد ري الجوانب التشريعية والتقنية المتعلقة بالتنسيق بين مؤسسة المدعي العام للدولة الإسبانية والمؤسسات العمومية المعنية بمكافحة الجريمة الاقتصادية، وكذا جهودها في مجال التكوين الأساسي والمستمر لفائدة المدعين العامين.
وشكلت هذه الزيارة فرصة، أيضا، لقضاة النيابة العامة المغاربة لتبادل التجارب والخبرات في المجالات المذكورة مع نظرائهم الإسبان.
كما اطلع الوفد المغربي على تنظيم وسير عمل الهياكل المتخصصة لمؤسسة المدعي العام للدولة الإسبانية، وذلك خلال جلستي عمل ترأستهما السيدة تيريزا بيراماتو مارتين، المدعية العامة المنتدبة المكلفة بقضايا العنف ضد المرأة، والسيدة ماريا دي لوس أنجليس سانشيز، المدعية العامة المنتدبة المسؤولة عن قضايا الاتجار بالبشر.
واختتم الوفد المغربي أنشطته بزيارة إلى مركز رصد الأنظمة الإلكترونية لحماية النساء ضحايا العنف.
وتندرج هذه الزيارة في إطار تنفيذ برنامج التوأمة بين رئاسة النيابة العامة المغربية ونظيرتها في إسبانيا. ويتكون من أربعة محاور كبرى يتعلق أولها بالملاءمة مع المعايير الدولية فيما يتعلق بتطوير نظام رقمي لتدبير القضايا والمساطر بهدف تعزيز آليات تدبير مرفق النيابة العامة بما يتماشى والممارسات الفضلى، في حين أن الثاني يهم تعزيز القدرات المؤسساتية والإدارية، وآليات التدبير الميزانياتي برئاسة النيابة العامة وفق المعايير الدولية المعمول بها في هذا المجال.
وضم الوفد المغربي على وجه الخصوص كلا من عبد الرحيم حنين، رئيس قطب القضايا الجزائية الخاصة والحريات العامة لدى رئاسة النيابة العامة، ومحمد شنديد، الوكيل العام للملك لدى المحكمة الابتدائية بالرباط، ومحمد زواقي، وكيل عام لدى المحكمة الابتدائية الجزرية بالدار البيضاء، ورضوان رفيق رئيس وحدة شؤون المرور لدى رئاسة النيابة العامة.
كما شمل الوفد عائشة الإكليل، رئيسة وحدة تتبع قضايا الاتجار بالبشر لدى رئاسة النيابة العامة، وكوثر الجيزي رئيسة وحدة تتبع قضايا الهجرة واللجوء والفئات الخاصة برئاسة النيابة العامة، وسعد النحلي نائب الوكيل العام للملك لدى المحكمة الابتدائية بأصيلة، وسناء العبدلي إطار مكلفة بالدراسات بالكتابة العامة برئاسة النيابة العامة.

ح/م/الصورة من الارشيف

التعليقات مغلقة.