غزة : جرائم إسرائيل بغطاء فيتو أمريكي ! – حدث كم

غزة : جرائم إسرائيل بغطاء فيتو أمريكي !

مدريد ـ عبد العلي جدوبي : اقترحت اسبانيا خطة للسلام تتضمن مسعا جديدا لإحياء عمليه السلام الفلسطينية الاسرائيلية ، وذلك بعقد مؤتمر السلام في غضون سته اشهر بشأن حرب اسرائيل على غزة.

واشاد رئيس وزراء الاسباني المؤقت بيدرو سانشيز بموافقة مجلس الإتحاد الاوروبي على الاقتراح الاسباني وقال سانشيز  في مؤتمر صحفي في بروكسل ان اسبانيا ضغطت خلال إجتماع الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي وعددها 27 دولة ، لوقف الحرب على غزة لكن بعض الدول عارضت الصياغة ،  مضيفا انه بدلا من ذلك اتفقت الدول الاعضاء على الدعوة إلى تهدئة ، وفتح ممرات المساعدات للمدنيين في غزة

وفي هذا الصدد اتهمت وزيره المساواة الأسبانية (  ايرين مونتيرو ) الولايات المتحدة الأمريكية  بالتواطئ مع جرائم الحرب التي ترتكبها اسرائيل في غزة ، عقب استخدام الولايات المتحده حق النقد ( الفيتو  ) للتقرير المقدم لمجلس الأمن الدولي والذي  صاغته البرازيل يدعو الى هدنة إنسانية  للصراع ، لتقديم مساعدات  منقدة لحياة  المدنيين الاشخاص في المناطق المتضررة من الحرب على غزة حسب صحيفه الكونفيتيال الإسبانية .

كما انتقد ( بابلو فيرنانديز ) المتحدث باسم بوديموس  موقف الولايات المتحدة الأمريكية  على حسابه بشبكة (إكس )الإجتماعية  ووصف الفيتو الامريكي ضد اقتراح البرازيل بانه غير لائق ومخز ! وكانت ( إيوني بيلارا ) وزيره الحقوق الإجتماعية الإسبانية  والأمين العام لحزب يونيداد بوديموس قد طالبا الحكومة الإسبانية  بتقديم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الى المحكمة الجنائية الدولية  بتهمه ارتكاب جرائم حرب في غزة..

وكان في وقت سابق  بيدرو سانشيز  قد طالب بضرورة الاعتراف بدولة فلسطين وحل الدولتين ، وقال في تجمع في ( ميريدا باكستريمادورا ) معربا عن أسفه لأن الصراع تسبب في الكثير من المعاناة والقلق وعدم الاستقرار  سواء في المنطقة ، أو  في جميع انحاء العالم .

وكانت الحكومة الإسبانية قد قررت زيادة المساعدات التي تمنحها للفلسطينيين ب 100 مليون يورو اخرى ، حيث منحت من قبل 900 مليون يورو خلال العقود الثلاثة الماضية  من خلال برامج التعاون المختلفة.. وأشارت صحيفة ( ليبري ميركادو الاسبانيه) أن التعاون الاسباني الفلسطيني بدأ في العام 1994 مع التوقيع على مذكرة تفاهم متعلقة بالتعاون الاسباني الفلسطيني والتي رافقها دعم مالي مستمر من الادارات العامة ،  لتصبح اسبانيا المانح الاوروبي الأول والثالث من حيث القيمة المطلقة للفلسطينيين ،  في إشارة الى القدس الشرقية والضفة الغربية وقطاع غزة .  

هذا من جهه اخرى نقلت شبكه  (سي إن إن )الامريكية عما وصفتها بالمصادر الدبلوماسية المطلعة  بشأن المفاوضات ، انه تم احراز تقدم كبير  لإطلاق سراح الاسرى الاسرائيليين لدى حماس ، لكن لا تزال هناك مسائل عالقة ،  ياتي هذا بعدما أبلغت مصادر إسرائيلية ان تل ابيب ابلغت الوسطاء باستعدادها لتقديم ثمن مقابل افراج عن عدد كبير من الاسرى الاسرائيليين في قطاع غزه ، واشارت فصائل المقاومة الفلسطينية  الى قرابه 250  تم أسرهم خلال عملية طوفان الأقصى  ، وقال الجيش الاسرائيلي انه ابلغ عائلات 229 اسيرا على الاقل من العسكريين والمدنيين بأن ابنائهم محتجازين في غزة.

من ناحيه اخرى نقلت صحيفة ( كومير سانت ) الروسية عن قيادي في حماس قوله ان الحركة لا يمكنها ان تطلق سراح المحتجزين قبل الاتفاق على وقف اطلاق النار في غزة ،  وكان الناطق باسم حماس قد صرح ان نحو 50 من الاسرى الاسرائيليين قتلوا في غارات جويه إسرائيلية . .

وتستمر الحرب الإسرائلية على غزه منذ ثلاث اسابيع، وخلق القصف غير المسبوق اكثر من عشرة آلاف  وثلاثة آلاف شهيد ، جلهم نساء واطفال فضلا على نحو عشرين ألف جريح ، كما شرد العدوان الاسرائيلي على غزة قرابة  مليون وأربعة مائة ألف من سكان القطاع البالغ عددهم قرابة الثلاثة ملايين نسمة .

 

التعليقات مغلقة.