أخبار عاجلة

مساهمة مالية أمريكية في ترميم أحد أسوار المعلمة الأثرية لقصبة “أكادير أوفلا”

تم تخصيص مساهمة مالية أمريكية بقيمة 150 ألف دولار من أجل ترميم أحد أسوار القصبة الأثرية ل”أكادير أوفلا” ( الحصن العلوي)، وذلك في إطار مشروع يساهم فيه عدد من الشركاء على الصعيدين المحلي والجهوي والوطني ، ويروم تأهيل وتثمين هذا الموقع التاريخي .

وقد أعطيت أمس، الأربعاء،انطلاقة اشغال عملية الترميم خلال حفل احتضنه موقع “أكادير أوفلا”، وحضره إلى جانب القائمة بأعمال السفارة الأمريكية في الرباط ، السيدة ستيفاني ميلي، كل من القنصلة العامة ، جينيفر غازاميمانانا، ورئيس الجماعة الحضرية لأكادير ، صالح المالوكي، وممثلون عن ولاية أكادير ووزارة الثقافة ، وجمعية “ملتقى إيزوران”.

وقد تم رصد المساهمة المالية الأمريكية المخصصة لترميم مقطع من السور الجنوبي للقصبة ، عن طريق صندوق السفراء للحماية الثقافية ، الذي أطلقه مركز التراث الثقافي ، التابع لمكتب التربية والشؤون الثقافية لكتابة الدولة الأمريكية ، والذي صادق عليه الكونغرس الأمريكي سنة 2001.

فبعد زيارة للموقع ، بحضور بعض الناجين من كارثة الزلزال الذي دمر القصبة ومدينة أكادير سنة 1960، أبرزت السيدة ستيفاني ميلي في كلمة بالمناسبة مثانة العلاقات التي تربط المغرب مع الولايات المتحدة، معتبرة أن مساهمة بلادها في ترميم قصبة “أكادير أوفلا” ، تشكل إحدى اللحظات التي تترجم إقدام كل من الرباط وواشنطن جنبا إلى جنب من أجل مساعدة بعضهما البعض ، وتقديم العون للعالم.

وباسم الناجين من كارثة زلزال أكادير، عبر السيد ألبير بنعبو، عن المشاعر التي تخالجه وهو يحضر عملية إطلاق أشغال ترميم هذه القصبة التاريخية التي طال انتظارها ، منوها بجهود مختلف الشركاء المؤسساتيين والجمعويين الذين جعلوا من هذه المهمة واحدة من الأولويات التي حظيت بانشغالهم.

للإشارة فإن قصبة “أكادير أوفلا” التي تعد واحدة من مظاهر التراث المعماري المغربي في جنوب المملكة ، شيدت سنة 1572 خلال فترة حكم الدولة السعدية ، وهي عبارة عن حصن مطل على خليج أكادير ، وتم تصنيفها كتراث وطني منذ سنة 1944.

ومن أجل إعادة الاعتبار لهذا الموقع التراثي الوطني ، فإنه يجرى العمل حاليا استكمال الاجراءات الخاصة ببلورة اتفاقية شراكة مخصصة لترميم وتثمين هذا الموقع التاريخي ، وذلك بمساهمة مجموعة من الشركاء ضمنهم وزارة الداخلية ، ووزارة الثقافة والاتصال ، ومجلس جهة سوس ماسة ، وولاية الجهة ، والجماعة الحضرية لأكادير.

ح/م

عن belassri fatna

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هزة أرضية بقوة 3,2 درجات بإقليم مكناس

أعلن المعهد الوطني للجيوفزياء، أنه تم ،اليوم الاثنين، تسجيل هزة أرضية بقوة 3,2 درجات على...