أخبار عاجلة

.. وقالو عن قمة الاتحاد الافريقي – الاتحاد الاروبي : جلالة الملك قدم مرافعة قوية من أجل “أجندة افريقية حقيقية” حول الهجرة

 أكد المدير العام لمرصد الدراسات الجيوسياسية بباريس ، شارل سان برو، ان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قدم خلال قمة الاتحاد الافريقي – الاتحاد الاروبي ،مرافعة قوية من اجل “أجندة افريقية حقيقية” حول الهجرة .
واضاف سان برو في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ،ان الرسالة التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس الى هذه القمة ،كانت قوية ، وتبرهن على المكانة المتفردة التي يحتلها المغرب في القارة الافريقية، مشيرا الى أن حضور صاحب الجلالة الملك محمد السادس بأبيدجان أعطى زخما خاصا للقمة.
وذكر ايضا بأن صاحب الجلالة الملك محمد السادس اكد ان قضية الهجرة تعتبر قضية اساسية تقتضي ان ينكب الجميع على ايجاد حل لها،وان يدركوا بالتالي الحاجة الى رؤية جديدة ، مشيرا الى ان جلالة الملك دعا ايضا الى اعطاء نفس جديد للشراكة الافريقية الاروبية، والارتقاء بها الى مستوى ميثاق مشترك .
وقال الجامعي الفرنسي ان المقاربة المغربية التي عرضها صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، ذات طابع شمولي ، مبرزا ان جلالة الملك لديه رؤية ومشروع ملموس لفائدة افريقيا في اطار تعاون جنوب – جنوب يشكل ركيزة لتنمية القارة.
وذكر شارل سان برو بأن السياسة الافريقية للمغرب لها بعد استراتيجي يقوم على عراقة المملكة ومتانتها منذ عهد المغفور له محمد الخامس الذي كان رائدا للوحدة الافريقية، مؤكدا ان النتائج المنتظرة من الدبلوماسية الافريقية للمملكة ، تصب في مصلحة الافارقة ،ذلك ان الامر يتعلق بدينامية جديدة، دينامية التقدم والاستقرار والتنمية.
ولدى تطرقه لموضوع القمة “الاستثمار في الشباب من اجل مستقبل دائم” قال الخبير الفرنسي ان الامر يتعلق بموضوع ملموس يمكن للمغرب ان يقدم بشأنه الكثير، وباستطاعته ان يقدم مقترحات ملموسة،”وهو ما لا ينطبق على أعداء المملكة الذين ظلوا حبيسي الماضي، وغير قادرين على اقتراح أي شيء من اجل افريقيا”.
ودعا صاحب الجلالة الملك محمد السادس، امس الأربعاء بأبيدجان، إلى “صياغة خطة عمل إفريقية بشأن الهجرة”، التي وضع جلالته لبناتها الأولى في يوليوز 2017، وذلك أثناء مؤتمر القمة التاسع والعشرين لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي.
وقال جلالة الملك في رسالة للقمة الخامسة للاتحاد الإفريقي- الاتحاد الأوروبي، “بصفتي رائد الاتحاد الإفريقي في موضوع الهجرة، فإنني حريص كل الحرص على أن أقدم، أثناء مؤتمر قمة الاتحاد الإفريقي المقبل، مجموعة من المقترحات إلى الإخوة والأخوات رؤساء الدول، وذلك من أجل صياغة خطة عمل إفريقية بشأن الهجرة”.

حدث/ومع

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قمة مجموعة الستة لاروبا : إبراز جهود المغرب في مجال مكافحة الارهاب والهجرة السرية

شكل انعقاد قمة مجموعة الستة لاروبا ،يومي الاثنين والثلاثاء بمدينة ليون (وسط شرق فرنسا)، حول...