ما بين 1 و 5 دجنبر المقبل: مشاركة 36 فيلما في الدورة الثامنة من المهرجان الدولي لمدارس السينما بتطوان – حدث كم

ما بين 1 و 5 دجنبر المقبل: مشاركة 36 فيلما في الدورة الثامنة من المهرجان الدولي لمدارس السينما بتطوان

يشارك 36 شريطا في المسابقة الرسمية للدورة الثامنة من المهرجان الدولي لمدارس السينما بتطوان (فيداك) ، المرتقب انعقادها بين 1 و 5 دجنبر المقبل.
وتم انتقاء 36 فيلما من بين أكثر من 3 آلاف ترشيح للمشاركة في المسابقة للمهرجان الذي تنظمه جمعية بدايات للفن والسينما وكلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان، التابعة لجامعة عبد المالك السعدي، بدعم من المركز السينمائي المغربي وبشراكة مع مؤسسات وطنية ودولية، بمسرح سينما اسبانيول التاريخي.
واعتبر المنظمون أن الأمر يتعلق بعدد استثنائي من الأفلام والمدارس والبلدان المشاركة في هذه الدورة، البعض منها يشارك للمرة الأولى، موضحين أن الدورة تشهد مشاركة 23 دولة، تمثل أ عرق وأ شهر المدارس السينمائية العالمية، ويتعلق الأمر بالصين، واليابان، والولايات المتحدة، وفلسطين، وكولومبيا، وبلجيكا، وجمهورية التشيك، وإسبانيا، وبوركينا فاسو، ولبنان، وتركيا، وإيطاليا، والمجر، والمملكة المتحدة، وألمانيا، وكندا، والمكسيك، وإندونيسيا، والنرويج، وإيران، والأرجنتين، وفرنسا، ومصر، والمغرب.
وتشكل الأفلام المشاركة باقة مختارة من أفلام سينمائية، وتتمثل في عشرة أفلام روائية، وأربعة عشر فيلما وثائقيا، واثني عشر فيلما تحريكيا، بعضها يعرض لأول مرة عالميا والبعض الآخر لأول مرة عربيا وإفريقيا.
وأشار المصدر ذاته الى أن المهرجان يضرب لجمهور مدينة تطوان هذه السنة موعدا سينمائيا بامتياز لاكتشاف تجارب سينمائية جديدة ومواهب من أفضل المدارس السينمائية، والاحتفال بالسينما والفن والثقافة.
واستطاع مهرجان تطوان الدولي لمدارس السينما ، حسب المنظمين ، أن يثبت حضوره “النوعي خلال ثمان دورات فقط من وجوده، كمرجع أساسي على الصعيد العالم العربي والإفريقي، ويصنف كموعد سينمائي مرجعي على المستوى الدولي، بفضل دقة اختياره وتنظيمه المحكم، والتوافق بين مكوناته الجامعية، ومكوناته المدنية” .

ح/م

التعليقات مغلقة.