إقليم وزان :إنجاز 515 مشروعا في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بقيمة 198 مليون درهم – حدث كم

إقليم وزان :إنجاز 515 مشروعا في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بقيمة 198 مليون درهم

عرف إقليم وزان إنجاز 515 مشروعا في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ما بين 2019 و2023 ،بمبلغ إجمالي يفوق 198 مليون درهم، حسب ما تم الإعلان عنه اليوم الثلاثاء خلال اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية .
وتم تقديم هذه المعطيات خلال اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بمقر عمالة إقليم وزان ، الذي ترأسه عامل إقليم وزان مهدي شلبي وحضره الكاتب العام للعمالة ورئيس المجلس الإقليمي ، ورئيس الجماعة الترابية لوزان وأعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية ،وخصص لتقديم حصيلة تقدم مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2019/2023 .
كما خصص الاجتماع لتعديل التركيبة المالية لبعض المشاريع والمصادقة على مشاريع جديدة في إطار البرنامج الثالث المتعلق بتحسين الدخل وتحقيق الإدماج الاقتصادي للشباب .
وفي كلمة بالمناسبة ، أكد عامل إقليم وزان السيد مهدي شلبي على أن البرنامج الثالث المتعلق بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب مهم جدا في خلق فرص عمل حقيقية للشباب ، وتوفير الدخل ودعم المقاولين الشباب من خلال تحديد المشاريع الاجتماعية الواعدة عبر تثمين سلاسل الإنتاج المحلية ودعم المقاولات الصغرى والمتوسطة وتسهيل ولوجها لسوق الشغل .
و أشار المسؤول الترابي الى أن نسبة تقدم مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2019-2023 لمجموع البرامج الأربعة “إيجابي جدا ” ، إذ بلغ عدد المشاريع المبرمجة خلال هذه الفترة 574 مشروعا تم الانتهاء من إنجاز 515 مشروعا بنسبة إنجاز تقدر ب 96 في المائة ، والمشاريع المتبقية في مراحلها الأخيرة .وبلغت الكلفة الاجمالية لهذه المشاريع حوالي 198 مليون درهم ، بمعدل التزام 100 في المائة ومعدل أداء 98 في المائة .
وفي هذا السياق ، دعا السيد شلبي كافة المتدخلين الى تكثيف الجهود من أجل تسريع إنجاز المشاريع المتبقية والرقي بالخدمات المتبقية بإقليم وزان، خصوصا تلك التي تستهدف فئة الشباب حتى يتمكن المغرب من تحسين مؤشرات التنمية البشرية أكثر فأكثر .
وفي أعقاب الاجتماع أشرف عامل الإقليم على عملية تسليم سيارة نقل للأشخاص في وضعية إعاقة بمركز عين الدريج بمنطقة المجاعرة القروية .
وفي هذا السياق ، قال عبد الغني الشرع رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة وزان إن البرامج الموجهة للشباب في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لها وقع خاص على الفئة المستهدفة ،وساهمت في تعزيز اندماجهم الاقتصادي وتحسين دخلهم وكذا دعم روح المبادرة المقاولاتية لديهم ، مبرزا أن المشاريع المنجزة التي تخص الفئات الشابة واعدة وحققت نجاحا مهما يشجع على المزيد من العطاء .
وأضاف ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أن المشاريع المعنية ساهمت في تحريك عجلة الاقتصاد المحلي وتقدم بعض القطاعات التي تستأثر باهتمام شباب المنطقة وتتجاوب مع انتظاراتهم .
وبخصوص منح سيارة لنقل الأشخاص في وضعية إعاقة بمركز عيد الدريج بالمجاعرة، أكد الشرع أن هذه المبادرة الإنسانية والاجتماعية النبيلة تسعى الى دعم حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة وتسهيل ولوجهم الى الخدمات الاجتماعية الأساس ،والوصول الى المركز في ظروف جيدة تراعي ظروفهم الخاصة .
ومن جهتها ، قالت نوال رباح ،إحدى المستفيدات من الدعم الموجه للشباب صاحبة صالون للحلاقة والتجميل بوزان ، أن دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مكنها من تحسين ظروفها المعيشية وتحسين دخلها و تحقيق قفزة نوعية في نشاطها الاقتصادي و كسب المزيد من الزبناء ، إضافة الى التوفر على تجهيزات لم يكن بالإمكان اقتنائها لغلاء ثمنها ،مضيفة أن الدعم الموجه للشباب يشجع هذه الفئة على اتخاذ مبادرات اقتصادية ذاتية كفيلة بتحقيق تطلعاتهم وتحسين مسيرتهم المهنية .
وفي رأي زكية السنوني ،رئيسة تعاونية للنجارة العامة والنقش على الخشب ، فإن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مكنت مجموعة من الشباب والشابات الطموحين من تحقيق أحلامهم الاقتصادية ورغبتهم في ولوج عالم الأعمال وسوق الشغل من بابه الواسع ، وإنشاء مشروع خاص بهم في مجال يتطلب إمكانات مادية لم يكن في مستطاعهم توفيرها .

التعليقات مغلقة.