المبادرة الوطنية للتنمية البشرية: دار الكرامة أغبال فضاء للتكفل بالأطفال في وضعية إعاقة بالوسط القروي – حدث كم

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية: دار الكرامة أغبال فضاء للتكفل بالأطفال في وضعية إعاقة بالوسط القروي

 يحظى الأطفال في وضعية إعاقة، على مستوى إقليم بركان، باهتمام خاص من قبل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي لا تدخر جهدا، من خلال العديد من المشاريع والإجراءات التي تباشرها، لتحسين جودة الخدمات المقدمة لهذه الفئة لاسيما بالوسط القروي.
ففي مركز دار الكرامة بالجماعة القروية أغبال، الذي يأوي أطفال في وضعية إعاقة (ذهنية، حركية، توحد)، تم توفير الفضاء المناسب لمواكبة هذه الفئة الهشة، وتيسير اندماجها السوسيو – اقتصادي، عبر جملة من الخدمات، في أفق تحسين شروط التكفل بهؤلاء الأطفال.
أنشطة ثقافية ورياضية وترفيهية، ترويض طبي، ودروس تربوية، هي خدمات، من بين أمور أخرى، يستفيد منها 37 طفلا متكفلا بهم داخل هذا المركز الذي تم تأهيله في إطار شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وباقي الفاعلين المعنيين.
وتضم هذه الدار، بالإضافة إلى فضاءات أخرى متنوعة، قاعة للمراقبة الطبية، وقسما للترويض الطبي، وآخرا للتربية الخاصة.
وأكد رئيس قسم العمل الاجتماعي والتنمية البشرية بعمالة إقليم بركان، محمد ميموني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا المشروع يندرج في إطار البرنامج الثاني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية المتعلق بمواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، والذي كلف مبلغا ماليا بحوالي 800 ألف درهم خصص لتهيئة المركز، إضافة إلى مساهمة الجماعة الترابية أغبال بكلفة مالية تقدر بـ 200 ألف درهم.
وأشار إلى أن هذا المشروع، الذي يندرج أيضا في إطار دعم المبادرة الوطنية لتسيير مراكز الاستقبال، حيث ساهمت منذ سنة 2021 بكلفة مالية تناهز 450 ألف درهم، يستهدف الأطفال في وضعية إعاقة خاصة المنحدرين منهم بالوسط القروي بالجماعات الترابية أغبال والعثامنة وفزوان.
وأضاف أن هذا المشروع يهدف إلى التكفل بهذه الفئة من خلال تمكينهم من الاستفادة من فضاء ملائم لممارسة أنشطتهم واكتسابهم للتعلمات الأساسية التي تساعدهم على الاندماج في المجتمع ولما لا في دراستهم.
من جهتها، أشارت مريم بوطاهري، مسيرة مركز دار الكرامة، إلى أن هذه المؤسسة تشكل ثمرة شراكة بين مجموعة من المتدخلين، ضمنهم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والمجلس الإقليمي لبركان، والتعاون الوطني، والجماعة الترابية أغبال، بالإضافة إلى جمعية دائرة أصدقاء صغار المعاقين للتمدرس – المغرب التي تروم، على الخصوص، دعم وتمريض الأطفال في وضعية إعاقة، بالإضافة إلى الإشراف على توفير خدمات اجتماعية وطبية وشبه طبية لفائدة هذه الفئة بإقليم بركان.
وأبرزت أن الجمعية في إطار هذه الشراكة، انخرطت في مجموعة من البرامج التي تروم أساسا تحسين ظروف تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة، مشيرة في هذا الإطار إلى استفادة 37 طفلا من مختلف الخدمات التي يوفرها هذا المركز (نقل، وجبة طعام، تمدرس، ترويض طبي، طبيب المدرسة، أنشطة ترفيهية، خرجات)، إلى جانب لقاءات تواصلية مع أولياء الأمور.
وبالإضافة إلى الخدمات والأنشطة المقدمة لفائدة الأطفال في وضعية إعاقة داخل المركز، يتكفل أيضا الطاقم المشرف بخدمات أخرى متنوعة خارج هذه الدار، من بينها، على الخصوص، تمكين المرضى المقعدين والأشخاص في وضعية إعاقة من الحصول على حصص العلاج التلطيفي في البيوت، ومواكبة المرضى بإيصالهم إلى المستشفيات العمومية والمراكز الصحية، وكذا مساعدتهم للحصول على التتبع الطبي، بالإضافة إلى قافلة طبية متنقلة تشرف عليها الجمعية الإقليمية لدعم القطاعين الصحي والاجتماعي، والمندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية، إضافة إلى الجمعية المسيرة للمركز.
يذكر أنه تم برسم سنة 2023، إنجاز أو يجري إنجاز، 26 مشروعا باستثمار إجمالي قدره 20,3 مليون درهم (6,71 مليون درهم مساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية)، في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة على صعيد إقليم بركان.

ح/م

التعليقات مغلقة.