لوحة جدارية بأصيلة من إبداع شباب مغاربة احتفالا باليوم العالمي لحقوق الإنسان – حدث كم

لوحة جدارية بأصيلة من إبداع شباب مغاربة احتفالا باليوم العالمي لحقوق الإنسان

نظمت اليوم الأحد بأصيلة ورشة إبداعية في الهواء الطلق تحت شعار “رحلة فنية نحو عالم حقوق الإنسان”، وذلك بمناسبة الذكرى 75 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وأشرف على تأطير هذه الورشة، التي نظمها المنتدى المتوسطي للشباب – المغرب (FOMEJE) وجمعية مبادرات المواطن والمندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، الفنانان التشكيليان سوسن المليحي ومعاد الجباري ، جمعت حوالي ستين شابا وشابة لإنجاز عمل إبداعي يجسد القناعات والتصورات التي لدى الشباب عن حقوق الإنسان.

وشكل العمل الفني، الذي أنجز على مستوى ساحة محمد الخامس بشارع عبد المومن بن علي والذي يمتد على طول 30 مترا، فرصة لشباب مدينة أصيلة وبقية مناطق المغرب، وكذلك المارة، للمشاركة معا في إبداع هذه اللوحة الجدارية، ترمز إلى ثقافة ومبادئ حقوق الإنسان والحريات.

وأوضحت ممثلة المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، نادية المخزومي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المؤسسة الحكومية ساهمت في دعم إقامة هذه الورشة، في إطار اختصاصاتها، خاصة في الجانب المتعلق بدعم المبادرات ومشاريع جمعيات المجتمع المدني العاملة في مجال حقوق الإنسان.

وأضافت أن الهدف من هذه الورشة الفنية هو نشر ثقافة حقوق الإنسان، فضلا عن دعم التربية على حقوق الإنسان لدى الشباب من خلال الإبداع الفني، لا سيما أنشطة الرسم والمسرح والموسيقى.

من جانبه، أشار المنسق العام للمنتدى المتوسطي للشباب لـ FOMEJE، ياسين إيصبويا، إلى أن هذه الورشة الإبداعية، التي نظمت بمناسبة الذكرى 75 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، تندرج في إطار الدينامية التي تعيشها المملكة، لتعزيز ثقافة حقوق الإنسان ، وكذلك تثقيف المجتمع بقضايا حقوق الإنسان ، وخاصة في وسط الشباب.

وأشار إيصبويا الى أنه ساهم في إنجاز الإبداع شباب منتمون للمنتدى المتوسطي للشباب -المغرب ، وطلبة المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير (ENCG)، والمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بتطوان، بالإضافة إلى شباب من مدينة أصيلة ومناطق أخرى من المغرب، مؤكدا أن هذا الإنجاز سيتم تقديمه للمؤسسات الدولية المهتمة بقضايا حقوق الإنسان ، بما فيها منظمة الأمم المتحدة، و المؤسسات الوطنية.

من جهتها، نوهت المشرفة على الورشة والفنانة التشكيلية سوسن المليحي بإنجاز هذه اللوحة الفنية في الهواء الطلق، والتي تتيح للشباب وسائل التعبير عن أنفسهم وحقوقهم بكل حرية من خلال الفن، مضيفة أن هذا العمل من إنتاج شباب حلوا من مختلف جهات المملكة المغربية ، مبرزة أن الهدف من هذه المبادرة الخلاقة هو تعزيز ثقافة حقوق الإنسان وتثقيف الشباب في مجال الحقوق .

وبالموازاة مع هذا النشاط الفني /الحقوقي ،تم أيضا تنظيم أنشطة أخرى تحتفي بحقوق الإنسان، منها ندوات وأمسية فنية بالإضافة إلى عرض أعمال سينمائية ذات الصلة.

وم ع /أ

التعليقات مغلقة.