“لغن الحساني: قيم.. إشعاع.. وانتماء”:شعار الدورة الخامسة لمهرجان القصيدة البدوية الحسانية – حدث كم

“لغن الحساني: قيم.. إشعاع.. وانتماء”:شعار الدورة الخامسة لمهرجان القصيدة البدوية الحسانية

تحتضن مدينة العيون، خلال الفترة الممتدة من 15 إلى 17 دجنبر الجاري، فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان القصيدة البدوية الحسانية، التي تنظمها وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة تحت شعار “لغن الحساني: قيم، إشعاع، وانتماء”.
ويندرج هذا الملتقى، المنظم تنفيذا لسياسة وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة الرامية إلى حماية وصيانة التراث الثقافي الشفهي المغربي المتنوع لاسيما المكون الحساني، في إطار المسلسل التنموي الشامل الذي تشهده الأقاليم الجنوبية للمملكة بقيادة جلالة الملك محمد السادس، واعتبارا لمقتضيات الدستور الرامية إلى العناية بالثقافة الحسانية، باعتبارها جزء لا يتجزأ من الهوية الثقافية المغربية الموحدة.
ويهدف هذا المهرجان، الذي تشرف عليه المديرية الجهوية للثقافة بالعيون – الساقية الحمراء، بشراكة مع ولاية الجهة والمجلس الجماعي للعيون والمجلس الإقليمي ووكالة الجنوب، إلى صون وتثمين القصيدة البدوية الحسانية عبر التوثيق والجرد وإحياء تقاليد وأجواء نظم القصيدة البدوية الحسانية المغربية، وفسح المجال أمام الجمهور للمشاركة الحية في أجواء فعاليات المهرجان.
وستعرف هذه الدورة، التي تستضيفها ساحة دار الثقافة أم السعد، تكريم بعض الهامات الأدبية والشعرية، والقيام بتوثيق سمعي بصري للمنتوج الأدبي، وإصدار كتاب خاص بالمهرجان، إلى جانب القراءات الشعرية التي ستنظم خلال جلسات تنافسية للشعر الحساني لفائدة الشباب، فضلا عن تخصيص جوائز لفائدة الجمهور.
وسيشارك في هذه النسخة شعراء من مختلف أقاليم جهة العيون – الساقية الحمراء، بالإضافة إلى شعراء من جهتي كلميم – واد نون والداخلة – وادي الذهب، وفرق موسيقية تراثية حسانية، وذلك وفق منظور متنوع يعكس الدينامية الثقافية التي تشهدها الأقاليم الجنوبية للمملكة.

حدث/ومع

التعليقات مغلقة.