انطلاق النسخة الرابعة من برنامج جامعة محمد الخامس لفائدة الطلبة السجناء بسلا – حدث كم

انطلاق النسخة الرابعة من برنامج جامعة محمد الخامس لفائدة الطلبة السجناء بسلا

تم اليوم الخميس بالفضاء الجامعي بالسجن المحلي سلا 2، إعطاء الانطلاقة الرسمية للنسخة الرابعة من برنامج جامعة محمد الخامس بالرباط لفائدة الطلبة السجناء 2023-2024، تحت شعار “إعادة الإدماج قاطرة نحو التنمية الشاملة”.

ويتضمن برنامج هذه النسخة تقديم محاضرات أكاديمية ودروس لفائدة الطلبة السجناء مع المزاوجة بين الدروس الحضورية وأخرى عن بعد، إضافة إلى أنشطة موازية (دروس في اللغات والمهارات، أنشطة ثقافية وترفيهية) وأخرى رياضية (كرة القدم، الشطرنج). كما تم تزويد الفضاء الجامعي السجني بالموارد البيداغوجية الرقمية وبكتب ومنشورات الأساتذة الباحثين التابعين للجامعة.

ويشمل البرنامج أيضا تنظيم سلسلة دورية من المحاضرات العلمية والتربوية الهادفة بعنوان “خميس جامعة محمد الخامس لإعادة الإدماج” يلقيها مجموعة من الأساتذة، تتنوع مواضيعها بين تخصصات متعددة ومجالات علمية متنوعة، يربط بينها مفهوم إعادة إدماج النزلاء خاصة الطلبة منهم، في الحياة العامة، مع تنمية قدراتهم، وإعادة تأهيلهم داخل المجتمع. وفي تصريح للصحافة، قال مدير السجن المحلي سلا 2، خالد الكافي، إن هذا البرنامج يكتسي أهمية قصوى لإنجاح عملية إعادة إدماج النزلاء، وبالتالي الإسهام في محاربة ظاهرة العود إلى الجريمة، وفقا للتوجيهات المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وبعدما نوه بالمساهمة القيمة للأساتذة المشاركين في هذا البرنامج منذ انطلاقه خلال الموسم الجامعي 2020-2021، أكد السيد الكافي أن هذه المبادرة الرائدة تروم احتضان الطلبة النزلاء المسجلين بمختلف الكليات والمؤسسات التابعة لجامعة محمد الخامس، بما يكفل تمكينهم من متابعة دراستهم الجامعية في أحسن الظروف.

وشدد المسؤول ذاته، على أن هذا البرنامج الموجه لفائدة الطلبة السجناء يعكس الوعي المتزايد بضرورة الاهتمام الجماعي بالرهانات المتعلقة بالحكامة في تدبير الشأن السجني، مبرزا أن “المؤسسة السجنية أصبحت فضاءا مفتوحا للنقاش العلمي وانتقلت من فضاء للعقوبات بمفهومها التقليدي إلى فضاء لبناء الذات وتطوير القدرة على الإدماج”.

من جهته، قال نائب رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط، عمر حنيش، إن النسخة الرابعة من هذا البرنامج تشكل قفزة نوعية نحو آفاق واعدة من الإبداع والابتكار، مشيرا إلى أن حصيلة ثلاث سنوات من العمل الجاد والمتواصل منذ يناير 2021، بلغت أزيد من 200 طالب نزيل مستفيد، وأزيد من 50 أستاذ مشارك، بالإضافة إلى أزيد من 150 درس ومحاضرة، والعديد من الأنشطة الموازية.

وأكد السيد حنيش، في كلمة تلاها نيابة عنه منسق برنامج جامعة محمد الخامس لفائدة الطلبة السجناء، اسماعيل الأشقري البكدوري، أن “الاهتمام بالطالب السجين يعتبر عاملا أساسيا وحاسما في تحقيق مزيد من التنمية الاجتماعية”، مبرزا أن الجامعة تعمل، إلى جانب الوزارة الوصية وكافة الشركاء، على تمكين نزيلات ونزلاء المؤسسات السجنية من كافة آليات التعلم والتدريب الملائمة لوضعيتهم، وذلك من منطلق تأمين الحق في ولوج التربية والتعليم والتكوين وتحقيقا لمبدأ الإنصاف وتكافؤ الفرص.

وتميز حفل إطلاق النسخة الرابعة من برنامج جامعة محمد الخامس لفائدة الطلبة السجناء بحضور عدد من مسؤولي المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج وجامعة محمد الخامس بالرباط وباقي شركاء البرنامج، إضافة إلى الطلبة النزلاء الذين يتابعون دراستهم بالكليات التابعة للجامعة.

ومع /أ

التعليقات مغلقة.