المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية يصدر سلسلته الجديدة “مفاهيم ناشئة ” على الأنترنت – حدث كم

المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية يصدر سلسلته الجديدة “مفاهيم ناشئة ” على الأنترنت

 أصدر المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية الطبعة الأولى من سلسلته الجديدة “مفاهيم ناشئة” على الإنترنت.
وأوضح المعهد، في بلاغ له، اليوم الخميس، أن هذا الإصدار يندرج “في إطار مهمة اليقظة الاستشرافية التي يضطلع بها، والتي تتمثل في تتبعه عن كثب للتحولات التي تحدث على الصعيد الوطني والإقليمي والدولي، في أفق إعداد المغرب لعالم الغد، مشيرا إلى أن هذا الإصدار يأتي أيضا عقب إصدار تقريره “ورقة الاستشراف السنوية” (Annual Survey Paper)، المخصصة لدراسة الاتجاهات الناشئة”.

وأضاف المصدر ذاته، في هذا الإطار، أن المفاهيم الناشئة ي قصد بها الأفكار الجديدة، الناتجة عن تصنيف الأشياء (التجارب، والظواهر، والملاحظات، وغيرها)، التي تتوفر على خصائص مشتركة. كما تشير إلى الظواهر التي تتطور تدريجيا وتصبح أكثر وضوحا وملاءمة مع مرور الوقت.

وتابع البلاغ، أن هذه المفاهيم الناشئة لم يتم تطويرها بشكل تام، غير أنها تتوفر على قدرة على التأثير في الديناميات السياسية و السوسيواقتصادية أو البيئية و التكنولوجية في المستقبل، ما يجعلها بالتالي قادرة على رسم ملامح عوامل التغيير الرئيسية، والتي يتعين امتلاكها بسرعة من أجل إحراز التقدم.

ويروم هذا الإصدار الشهري تعريف الفاعلين في القطاعين العام والخاص بالمفاهيم الناشئة الرئيسية، التي يتعين أخذها بالاعتبار في عملية صنع القرار.

وأشار المصدر نفسه، إلى أن “عوامل التغيير (صناع القرار، والناشطون الميدانيون) يحتاجون، في عالم تطبعه الهشاشة وعدم اليقين، إلى التكيف مع الحقائق الجديدة التي تنشأ بوتيرة متسارعة. وبالتالي فإن التحديد المبكر لهذه المفاهيم، من شأنه أن يفضي إلى توفير مؤشرات مفيدة بالنسبة للمستقبل”.

وذكر المعهد أن هذه السلسلة الجديدة من الإصدارات تستهدف بعض المفاهيم الناشئة ضمن كل من الركائز الخمس التي تشكل شبكة قراءة المعهد، والمتمثلة في الحكامة، والتمحور حول الإنسان، والتمحور حول الطبيعة، واطراد النمو، والتعميم على مستوى العالم، مشيرا إلى ان هذه السلسلة تسلط الضوء، بالخصوص، على أهمية معرفة هذه المفاهيم بالنسبة للمغرب.

وأضاف المصدر ذاته، أن النسخة الرقمية والصوتية لهذه السلسلة الجديدة متاحة على منصة المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية (/https://www.ires.ma/iip/concepts-emergents).

التعليقات مغلقة.