“تطورات مسلسل تجديد البطاقات المهنية للصحفيين” في اجتماع المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية – حدث كم

“تطورات مسلسل تجديد البطاقات المهنية للصحفيين” في اجتماع المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية

عقد المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية اجتماعه الدوري امس الثلاثاء 09 يناير 2024، حيث تداول في عدد من القضايا السياسية وملفات الحياة الداخلية للحزب.

وجاء في بلاغ للمكتب توصل الموقع بنسخة منه بان ” الحزب يطالب الدول العربية باتخاذ مبادرة قوية لإيقاف العدوان الصهيوني الإجرامي على الشعب الفلسطيني، ويدين ، بأشد العبارات قوة، إمعانَ الكيان الصهيوني في ممارسة إرهاب الدولة وارتكاب جرائم شنيعة وحرب إبادة جماعية في حق الشعب الفلسطيني بغزة أساساً، وأيضاً بالضفة الغربية، من خلال التقتيل والتجويع والتشريد والتدمير الشامل والمهول لأبسط مقومات الحياة، في انتهاكٍ لأبسط القواعد القانونية والإنسانية”.

مضيفا بان “هذا العدوان الصهيوني الهمجي نَتَجَ عنه تحويلُ غزة إلى مقبرةٍ للأطفال والنساء والشيوخ والمدنيين، بما يشكل مأساةً حقيقية ونــــكـــبة لا مثيل لها للشعب الفلسطيني ووصمةَ عارٍ على جبين المنتظم العالمي، حيث صارت غزة “فضاءً للموت واليأس ومكاناً غير قابل للسكن والعيش” حسب تصريحاتٍ لمسؤولين في هيئة الأمم المتحدة.

ومن جهة اخرى، “تداول المكتبُ السياسي في التطورات على الساحة التعليمية، مؤكداً على المواقف التي عبَّـــرَ عنها الحزبُ منذ بداية الاحتقان، ومنها ضعفُ التقدير السياسي من الحكومة وسوءُ تدبيرها لهذا الملف، بما أدى إلى إطالة أمد التوتر الذي يؤدي التلاميذُ في المدرسة العمومية ثمنه غاليًّا من تحصيلهم الدراسي”، مضيفا بان ” حزبُ التقدم والاشتراكية يثمن” إيجابية المقترحات التي بادرت إلى تقديمها الحكومةُ فيما يتعلق بتحسين الوضعية الأجرية ثم بالاتفاق على صيغة جديدة للنظام الأساسي، بما يسير في اتجاه الاستجابة لمعظم مطالب وانتظارات الشغيلة التعليمية”.

كما نادى” الحكومةَ إلى تفادي صبِّ النار على الزيت من خلال إجراءات التوقيف عن العمل والاقتطاع من الأجور، فإنه يؤكد على الضرورة القصوى والمستعجلة، اليوم، لتلبية نداء الوطنية والمواطَنَة. ويناشد الحزبُ، بحرارة، كافة نساء ورجال التعليم، من أجل استئناف الدراسة وإعطاء الأولوية لإنقاذ الموسم الدراسي لملايين بنات وأبناء الشعب المغربي من شبح “سنة بيضاء”.

كما تطرق المكتب السياسي الى ضرورة الرفع من الإجراءات الاستباقية لمواجهة آثار وضعية الجفاف، والأوضاع المائية المقلقة ببلادنا، بسبب استمرار الجفاف وشُحِّ التساقطات المطرية إلى حدود الآن، مطالبا الحكومة إلى الرفع من وتيرة تنفيذ الإجراءات الاستباقية والتدابير البديلة، وكذا عقلنة وترشيد استعمال الموارد المائية المتاحة، لمواجهة الآثار الوخيمة للجفاف المتواصل، سواء بالنسبة لضمان التزويد بالماء الصالح للشرب على سبيل الأولوية، أو أيضاً بالنسبة للزراعات الضرورية للأمن الغذائي الوطني،والحفاظ على الأشجار المثمرة وإرواء قُــطعان الماشية.

 اما فيما يتعلق بالدعم الاجتماعي المباشرفقد اكد الحزب على ايجابية هذا الورش الملكي، حيث حذرالحكومة من تداعيات خلق انتظارات دون تلبيتها، كما هو الشأن بورش الحماية الاجتماعية، الذي يؤكد الحزبُ ايضا على دعمه له وانخراطه البنَّاء في حُسن تفعيله على الوجه الأكمل، ويُسجل المكتبُ السياسي إيجاباً الشروع في توصُّلِ مليون أسرة بالدفعة الأولى للدعم الاجتماعي المباشر. ويؤكد على أن هذا الرقم يظل، إلى حد الآن، أقل بكثير مما أعلنت الحكومةُ عن استهدافه من ملايين الأسر المغربية التي توجد في وضعية فقر وهشاشة.

ومن جهة اخرى ، فقد تناول المكتبُ السياسي “الإجراءات المستجدة المتعلقة بالدعم العمومي لقطاعات الصحافة والنشر والطباعة والتوزيع، وكذا تطورات مسلسل تجديد البطاقات المهنية، معبرا عن قلقه إزاء الأجواء السلبية التي أحدثتها التدابير المتخذة، بشكلٍ يُثير الاستياء والاحتجاج في الأوساط المهنية للصحافة، بالنظر إلى المقاربة الانتقائية والانفرادية المعتمَدة من طرف الحكومة واللجنة المؤقتة لتسيير شؤون الصحافة والنشر التي سبق للحزب أن حذَّر من اعتمادها بديلاً غيرَ سَـــوِيٍّ عن المجلس الوطني للصحافة، معربا عن عدم تفهمه لتغييب منظمات مهنية أساسية، وخاصة الفيدرالية المغربية لناشري الصحف،عن الموضوعين معاً. ويدعو إلى تصحيح هذه الأوضاع، إنْ على مستوى مضامين الإجراءات أو على صعيد المقاربة والأسلوب”.

 

التعليقات مغلقة.