الحبيب المالكي يبحث مع وفد برلماني هنغاري آفاق تعزيز التعاون بين البلدين – حدث كم

الحبيب المالكي يبحث مع وفد برلماني هنغاري آفاق تعزيز التعاون بين البلدين

شكل تعزيز التعاون المغربي الهنغاري محور محادثات أجراها رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، أمس الأربعاء بالرباط مع وفد برلماني هنغاري يضم كلا من رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الهنغارية – المغربية السيد إيستفان هورفاث، والنائب السيد غابور ستود. 
وأوضح بلاغ للمجلس أن المالكي استعرض، خلال اللقاء، الذي حضره سفير هنغاريا المعتمد بالرباط السيد ميكلوس تروملر، الآفاق الواعدة للعلاقات الثنائية، لاسيما في مجالات السياحة والبحث العلمي والتكوين والمبادلات التجارية، مضيفا أن موقع المغرب الجغرافي وانفتاحه وتموقعه الاقتصادي في إفريقيا تشكل عوامل تؤهله ليكون قاعدة اقتصادية لهنغاريا في القارة الإفريقية.
كما شدد المالكي على أهمية البعد البرلماني في العلاقات الثنائية وحرص مجلس النواب على تقويته ليكون رافعة ودعامة للحوار السياسي ولتعزيز التعاون بين البلدين.
من جهته، يضيف المصدر، أكد رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الهنغارية – المغربية إرادة بلاده في تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات، مشيرا إلى أن بلاده تقدر عاليا دور المغرب في إفريقيا كما تقدر الإمكانيات الواعدة التي يفتحها اقتصاد المغرب امام التعاون مع هنغاريا.
من جانب آخر، عقد الوفد البرلماني الهنغاري، الذي يزور المغرب ما بين 6 و10 دجنبر الجاري، اليوم الخميس لقاء مع أعضاء مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية – الهنغارية، حيث أكدت رئيسة مجموعة الصداقة السيدة سعاد بولعيش على أهمية هذه الزيارة في توطيد علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، وتبادل الخبرات بين المؤسستين التشريعيتين.
وقدمت بولعيش، خلال هذا اللقاء، لمحة عن تركيبة مجلس النواب، مشيرة إلى أن تمثيلية النساء داخل المجلس عرفت تطورا مهما مقارنة مع الولاية التشريعية السابقة.
كما عقد الوفد البرلماني الهنغاري اليوم الخميس لقاء مع أعضاء لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج.
وأوضحت النائبة عزيزة الشكاف، بالمناسبة، أن المغرب تحدوه إرادة قوية في توطيد علاقات التعاون مع هنغاريا خاصة في المجال الاقتصادي والسياحي والفلاحي، وتبادل الخبرات بين المؤسستين التشريعيتين في البلدين.
وخلال هذين اللقاءين، دعا رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الهنغارية-المغربية بالخصوص إلى تعزيز النقل الجوي بين البلدين، مشيرا إلى أن المغرب سيكون ضيف شرف معرض السياحة بهنغاريا سنة 2018، بالإضافة إلى تنظيم الأسبوع الثقافي ببودابيست شهر أبريل القادم.

ح/م

التعليقات مغلقة.