تقلص أكبر من المتوقع لجليد جزيرة غرين لاند – حدث كم

تقلص أكبر من المتوقع لجليد جزيرة غرين لاند

فقدت جزيرة غرينلاند مساحة أكبر من المتوقع من غطائها الجليدي، خلال العقود الأربعة الماضية، بحسب دراسة استندت إلى تحليل بيانات الأقمار الاصطناعية.

وكشفت الدراسة، التي نشرتها مجلة (نيتشر) العلمية، الأربعاء، أن صفيحة غرين لاند الجليدية فقدت 5091 كيلومترا مربعا من مساحتها بين عامي 1985 و2022، وذلك في أول تقدير كامل لمساحة الغطاء الجليدي المفقود.

وتعد هذه الدراسة الأولى التي تقدم تقديرا كاملا لمقدار الثلوج التي فقدتها غرين لاند، بسبب انحسار الأنهار الجليدية على الخصوص.

وتشير الدراسة إلى أن التقديرات السابقة للتغيرات التي طرأت على توازن كتلة صفيحة غرين لاند الجليدية أخطأت في حساب هذه الخسائر بالنقصان لما يصل إلى 20 بالمائة نظرا لإهمالها انحسار الأنهار الجليدية.

واستعانت الدراسة بأكثر من 200 ألف قمر صناعي، مع إجراء أعمال مراقبة ورصد لمواقع الأنهار الجليدية بالذكاء الاصطناعي لتحليل التغيرات بمرور الزمن.

وتغطي صفيحة غرين لاند الجليدية التي تتكون من مئات الأنهار الجليدية، 80 بالمائة من أراضي الجزيرة، وهي واحدة من صفيحتين جليديتين متبقيتين على مستوى العالم، إلى جانب نظيرتها الممتدة على القارة القطبية الجنوبية (أنتاركتيكا).

وبحسب علماء، فإن ذوبان صفيحة غرين لاند الجليدية سيرفع حتما مستوى مياه البحر 27 سنتيمترا على الأقل بسبب الاحتباس الحراري الحاصل بالفعل، وذلك في ظل تأثير التغير المناخي في حرارة القطب الشمالي بصورة أسرع أربع مرات من بقية أجزاء العالم.

التعليقات مغلقة.