مشاركة أزيد من 13 ألف عداء في الدورة ال 34 لماراطون مراكش الدولي – حدث كم

مشاركة أزيد من 13 ألف عداء في الدورة ال 34 لماراطون مراكش الدولي

 أعلن محمد الكنيدري رئيس جمعية الأطلس الكبير ومدير ماراطون مراكش الدولي، أن الدورة ال 34 من هذه التظاهرة الرياضية الدولية، التي ستنظم يوم 28 يناير الجاري، ستعرف مشاركة أزيد من 13 ألف عداءة وعداءا يمثلون 70 بلدا من القارات الخمس.
وأضاف الكنيدري، خلال ندوة صحفية نظمت مساء اليوم الخميس بالدارالبيضاء وخصصت لتسليط الضوء على برنامج هذه النسخة، التي اختير لها شعار “لنحمي بيئتنا”، أن هذا الماراطون، الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، سيشهد أيضا أزید من 50 مشاركا من أفضل العدائین، علاوة على عدد كبیر من مدیري ومسؤولي الماراطونات الدولیة والعدید من الضیوف البارزین.
وتابع أن هذا الحدث الرياضي، المنظم بتعاون مع وزارة التربية الوطنیة والتعلیم الأولي والریاضة، والجامعة الملكیة المغربیة لألعاب القوى وولایة ومجلس عمالة مراكش ومجلس المدینة ومجلس جماعة المشور- القصبة، أضحى یشكل حدثا ریاضیا كبیرا على المستوى الدولي ومدرسة تخرج منھا نجوم ریاضیین تركوا بصماتھم على الساحة الدولیة وخاصة بین الریاضیین المغاربة.
واستطرد قائلا إن ماراطون مراكش الدولي، الذي يعد أحد أجمل الماراطونات على الصعيد العالمي، يتطلع إلى أن يصبح ملتقى دولیا لنجوم ھذه الریاضة، مثل المكانة التي حظي بھا سنة 2012 عندما كان ماراطون مراكش الوحید في القارة الإفريقية المؤهل لدورة الألعاب الأولمبیة في لندن.
وأردف أن الجهة المنظمة تتطلع، خلال هذه الدورة التي ستحتفي بحماية البيئة، تسجيل أرقام قياسية جديدة خلال هذه الدورة خاصة في فئة “الرجال”، والذي يعود رقمه القياسي للبطل المغربي هشام القواحي ( 2 س 6 د 32 ث) الذي حققه في الدورة ال31 التي أ قيمت سنة 2020.
وأبرز أن هذا الحدث الرياضي الهام، الذي نجح في ترسيخ مكانته كواحد من أهم الأحداث الرياضية على الصعيدين القاري والدولي، سيتميز هذه السنة بتكريم العداءة المغربية فاطمة الزهراء كردادي باعتبارها أول امرأة عربية حازت على الميدالية البرونزية في ماراطون السيدات خلال بطولة العالم لألعاب القوى ببودابيست.
ومن المتوقع أن تعرف هذه الدورة مشاركة مجموعة من العدائين المرموقين من بينهم الكيني سامي كيتوانا ( 2س 4د 28 ث)، ومواطنه نيكولاس كيروا ( 2س 5 د 1 ث)، والإثيوبي هيريبو شانو شار ( 2 س 7د 15 ث)، والمغربي عمر أيت شيتاشن ( 2س 7د 57 ث).
ولدى السيدات، من المرتقب أن تعرف هذه النسخة مشاركة مكثفة للعنصر النسوي من قبيل الإثيوبية ميزيريت هايلو ديبيلي ( 2س 21د 9ث)، والكينية مارغاريت إغاي ( 2س 23 د 28ث)، والرواندية كليمانتين موكاندانغا ( 2س 25 د 53ث)، والعداءة المغربية رقية المقيم ( 2س 26د 51 ث)، وكلثوم بوعسرية ( 2س 27د و22ث).
وحسب المنظمين، فإن هذه التظاهرة الرياضية ستعرف أيضا تنظيم يوم بدون سيارة، وذلك في سياق التزام المغرب الدولي بتعزيز أساليب الحياة الصديقة للبيئة، وانطلاقا من الدور الريادي والفعال للمملكة في مكافحة التغير المناخي على المستوى العالمي.
وتهدف هذه المبادرة إلى رفع مستوى الوعي العام لدى المواطنين بالقضايا البيئية مع تشجيع اعتماد وسائل نقل مستدامة، حيث سيتم من خلال هذا اليوم تحرير شوارع المدينة من حركة السيارات مما سيتيح للمواطنين الفرصة لإعادة اكتشاف جمال المدينة الحمراء سيرا على الأقدام.
يشار إلى أنه على مدى دورات هذا الماراطون، تمكن عدد من الأبطال المغاربة من البروز في منصات التتويج ضمنهم البطل عبد القادر مواعزيز (سنتي 1990 و2000)، وعبد الرحيم كومري (سنتي 2000 و2009)، وجواد غريب وزهور القمش وأسماء الغزاوي في فئة السيدات، فضلا عن أبطال أفارقة الذين برزوا في تظاهرات عالمية.
كما يعتبر الماراطون الإفريقي الوحيد الذي أسهم في تأهيل عدد من الأسماء لدورة الألعاب الأولمبية بلندن سنة 2012، وبطولة العالم في بكين سنة 2015، علاوة على تصنيفه من طرف الاتحاد الدولي لألعاب القوى في المرتبة 11 سنة 2013.

ح/م

التعليقات مغلقة.