محكمة الاستئناف بالرباط: أزيد من 30 ألف قضية محكومة سنة 2023 – حدث كم

محكمة الاستئناف بالرباط: أزيد من 30 ألف قضية محكومة سنة 2023

أفاد نائب الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بالرباط، رشيد عبد الكبير، اليوم الأربعاء بالرباط، بأن عدد القضايا المحكومة من قبل مختلف المحاكم التابعة للدائرة القضائية لمحكمة الاستئناف بالرباط برسم سنة 2023، بلغ أزيد من 30 ألف قضية، أي بنسبة 141,07 في المائة من مجموع القضايا المسجلة أمام هذه المحكمة.

وأوضح السيد عبد الكبير، في كلمة بمناسبة افتتاح السنة القضائية 2024 بالدائرة القضائية لمحكمة الاستئناف بالرباط، أن هذه القضايا تتوزع على 11 ألف و67 قضية مدنية، و19 ألف 137 قضية زجرية، مبرزا أن تطور النشاط القضائي بالميدان المدني شهد بعض الانخفاض مقارنة مع سنة 2022، في حين ارتفع تطور النشاط القضائي في الميدان الزجري على مستوى القضايا المحكومة مقارنة مع سنة 2022.

ويأتي افتتاح السنة القضائية الجديدة بالدائرة القضائية لمحكمة الاستئناف بالرباط بعد الافتتاح الرسمي على المستوى الوطني بمحكمة النقض في 15 يناير 2024، بإذن مولوي سامي من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس المجلس الأعلى للسلطة القضائية.

كما استعرض نائب الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بالرباط النشاط القضائي بهذه المحكمة، بما فيه النشاط العام بالغرف المدنية والزجرية، وكذا النشاط على مستوى قضاء التحقيق، وغيرها من الأنشطة القضائية بمختلف محاكم الدائرة القضائية، فضلا عن برنامج السنة القضائية 2024.

من جهته، قال الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، عبد العزيز الراجي، في تصريح للصحافة، إن افتتاح السنة القضائية الجديدة، الذي يعد تقليدا راسخا، يشكل مناسبة لاستعراض عمل مختلف محاكم المملكة خلال السنة المنصرمة.

وأضاف السيد الراجي أن هذا الافتتاح “يعد مناسبة لاستشراف الآفاق المستقبلية لتجويد القضاء، وتحقيق النجاعة القضائية، تماشيا مع المخطط الاستراتيجي الذي سطره المجلس الأعلى للسلطة القضائية”، مبرزا أن الأمر يتعلق بفرصة سانحة لانفتاح محاكم المملكة على محيطها الخارجي.

وتميز حفل الافتتاح، الذي جرى بحضور، على الخصوص، الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، ومسؤولين قضائيين، وممثلين عن القطاعات الحكومية، بتسليم أوسمة ملكية أنعم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عدد من القضاة.

التعليقات مغلقة.