عزيز أخنوش: الحكومة ملتزمة بالأجندة الملكية في تنزيل المشاريع والبرامج التنموية عوض التراجع إلى الوراء والتحجج بواقع الأزمة – حدث كم

عزيز أخنوش: الحكومة ملتزمة بالأجندة الملكية في تنزيل المشاريع والبرامج التنموية عوض التراجع إلى الوراء والتحجج بواقع الأزمة

أكد عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، اليوم الجمعة بالعيون، أن الحكومة ملتزمة بالأجندة الملكية في تنزيل المشاريع والبرامج التنموية، عوض التراجع إلى الوراء والانتظار إلى آخر سنة في الولاية الحكومية من أجل التنزيل، والتحجج بواقع الأزمة.

وأوضح أخنوش، خلال كلمته ضمن المنتدى الجهوي للمنتخبين التجمعيين بجهة العيون الساقية الحمراء، أن الحكومة قامت بتنزيل برنامج AMO تضامن نهاية سنة 2022، وورش الدعم الاجتماعي المباشر سنة 2023، تماما كما هو محدد في الأجندة الملكية، مؤكدا أن ذلك يعد “تحولا نوعيا في علاقة الدولة مع المواطن. وليس مجرد كلاما”.

وأضاف يقول إن الكل يشهد المشاكل التي تعاني منها الحكومة، التي يترأسها “الأحرار”، من ضعف في التساقطات المطرية ومشكل الجفاف وأزمة التضخم وارتفاع الأسعار، و”رغم ذلك لم نتخذ من ذلك شماعة لنعلق فشلنا، ولم نختبئ وراءها. بل واجهناها وتقدمنا إلى الأمام، ونجحنا في تنزيل المشاريع دون المساس بالميزانية، وهذا شيء جد إيجابي”، حسب تعبيره.

وعدد رئيس الحزب، في هذا الصدد، تفاصيل البرامج التي قامت الحكومة بتنزيلها، تعزيزا لركائز الدولة الاجتماعية كما أرادها جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مشيرا إلى أن برنامج AMO تضامن استفاد منه 11.2 مليون شخص.

وأبرز أن الحكومة قامت بتنزيل ورش الدعم الاجتماعي المباشر وتنفيذه، كما أراد ذلك جلالة الملك، مشيرا إلى أن 2.5 مليون أسرة في حالة هشاشة، أو لديها أطفال متمدرسين، تستفيد من 500 درهم شهريا على الأقل، لتصل في بعض الحالات إلى  1200 درهم شهرية، حسب طبيعة كل اسرة وتركيبتها، ومدى احتياجها وفق ما يحدده المؤشر المعمول لهذا الغرض.

وسرد أخنوش أهم المشاريع التي تعرفها الصحراء المغربية كذلك، بعد أن قام جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بتنزيل البرنامج الملكي للنموذج التنموي للأقاليم الجنوبية، بميزانية 7٧ مليار درهم من الاستثمارات المبرمجة، والذي أصبح المواطنون في المنطقة يجنون ثماره الوفيرة اليوم، كما قال رئيس “الأحرار”.

بالنسبة لمساهمة الحكومة في تنمية المنطقة، كامتداد لهذا البرنامج، توقف أخنوش عند مشروع إنشاء مستشفى جامعي وكلية للطب بكلميم، فضلا عن تأهيل وإنشاء ما يصل إلى 400 مستشفى للقرب بالأقاليم الجنوبية ككل.

أما بالنسبة لقطاع التعليم، أفاد أخنوش أنه تم المضي قدما في ورش إصلاح المنظومة التعليمية بالمنطقة من خلال اعتماد مدارس الريادة، والتي بدأت الأقاليم الجنوبية بجني ثمارها هذه السنة.

أما على مستوى تدبير أزمة الماء، افاد أخنوش أنه سيتم مد برنامج تحلية مياه البحر ليشمل المناطق الجنوبية، بهدف تعزيز قدراتها الفلاحية، حتى تصبح منطقة خضراء ومنتجة بشكل فعال في المجال الفلاحي، وتلعب بذلك دورا مهما للقضاء على البطالة وفتح فرص وإمكانيات للتشغيل.

من جهة أخرى، أفاد أخنوش أن الحكومة اليوم تتمتع بانسجام وتناسق مكوناتها، وأن الأغلبية تشتغل بتفان من أجل المضي قدما لتنزيل المشاريع التنموية.

حدث/عن موقع الحزب

 

التعليقات مغلقة.