الحليمي عن الصيغ المعتمدة لإنتقاء وتكوين وتعيين الباحثين والمراقبين والمشرفين المكلفين بإحصاء السكان – حدث كم

الحليمي عن الصيغ المعتمدة لإنتقاء وتكوين وتعيين الباحثين والمراقبين والمشرفين المكلفين بإحصاء السكان

كشف أحمد الحليمي، المندوب السامي للتخطيط، عن الصيغ المعتمدة لإنتقاء وتكوين وتعيين الباحثين والمراقبين والمشرفين المكلفين بتجميع المعطيات لدى الأسر بالإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، معلنا عن إطلاق البوابة الإلكترونية لتسجيل وانتقاء المشاركين الذين سيقومون بإنجاز الإحصاء، وتقديم الموقع الرسمي للإحصاء.

وأوضح المندوب السامي للتخطيط،  اليوم الأربعاء، في لقاء صحفي عقد بمقر المندوبية رام تقديم مراحل التهيئ للإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، أن المشارك سيتمكن من الاطلاع على جميع الخصائص الجغرافية والبنايات والأنشطة الاقتصادية، بعد أن قامت المندوبية بمسح جغرافي لكل هاته الأمور، وذلك عبر اللوحات الإلكترونية التي سيتم تسليمها للمشاركين.

وتم الإشارة في نفس اللقاء إلى أن الأشخاص الراغبين في المشاركة في الإحصاء ينبغي عليهم التسجيل عبر المنصة الرقمية بطريقة سهلة عبر ملء استمارة رقمية خلال الفترة من 7 إلى 27 فبراير على أن يتم 200 ألف مترشح سيتابعون حصص تكوينية عن بعد، وأن مرحلة التكوين عن بعد تستمر لمدة 3 أشهر انطلاق من شهر مارس وحتى شهر ماي المقبل، حيث سيتمكن خلالها المشاركين من اكتساب المؤهلات التي تمكنه من القيام بالإحصاء، على أن يتم استدعاء المشاركين الذين أتموا التكوين واجراء مقابلة حضورية للانتقاء 55 ألف مترشح منهم بجميع الفئات باحثين، مراقبين ومشرفين جماعيين، يعهد لهم بإنجاز الإحصاء.

وقبل التوجه للميدان لجمع المعطيات، أنه سيتم إجراء تكوين حضوري على صعيد 300 مركز تكوين على صعيد التراب الوطني لتعميق التكوين قبل انطلاق الإحصاء العام للسكان والسكنى، ابتداء من فاتح شتنبر إلى 30 منه من السنة الجارية

وسيجرى الإحصاء العام للسكان من فاتح شتنبر إلى غاية 30 شتنبر 2024.

ويعمل أكثر من 1500 خبير خرائط في الحقل منذ 17 أبريل 2023 وحتى تاريخ الإحصاء.

تهدف هذه الأعمال إلى تقسيم التراب الوطني إلى “مناطق إحصاء” لإجراء مسح شامل للسكان خلال الإحصاء العام، ويتم تنفيذ عملية التوطين الخرائطي للمنشآت الاقتصادية لتجميع معلومات حول وحدات الإنتاج والخدمات.

وقد تمت رقمنة هذه العمليات بالكامل باستخدام الحلول التكنولوجية، وقد تم الانتهاء من حوالي 72.3% من التحيين الخرائطي في المناطق الحضرية والقروية.

وتدعو المندوبية السامية للتخطيط المشاركين للتعاون مع الفرق الميدانية من أجل إكمال الأعمال الميدانية وضمان نجاح هذه العملية الوطنية الكبيرة، وخصصت ل\اك تعويضات تتراوح بين 150 و800 درهم.يوميا.

ويتعين على الراغبين في شغل مهام مشرف جماعي أو مراقب أو باحث التسجيل عبر منصة رقمية تحدد لهده الغاية ،داخل الآجال المحددة.

من الشروط الواجب توفرها في المشاركين في عملية الإحصاء:

يجب أن لا يقل سنهم عن 20 سنة في شتنبر 2024,

وأن يكون مستواهم الدراسي باك+2 على الأقل.

 

 

 

التعليقات مغلقة.