” الإستقلال” يحسم اليوم في تاريخ انعقاد مؤتمره ال 18 – حدث كم

” الإستقلال” يحسم اليوم في تاريخ انعقاد مؤتمره ال 18

من المرتقب ان يحسم حزب الاستقلال اليوم الأربعاء في موعد انعقاد المؤتمر الوطني ال 18 للحزب وذلك خلال الاجتماع الذي دعي له أعضاء اللجنة التنفيذية للحزب بعد تعثر اجتماعاتها منذ أشهر، بسبب الخلافات حول ترتيبات عقد المؤتمر.

وتفيد مصادر من داخل حزب علال الفاسي أن نزار بركة، الأمين العام للحزب ” تمكن أخيرا من استعادة الأغلبية داخل جهاز اللجنة التنفيذية، مما سيمكنه مساء اليوم الأربعاء من اتخاذ القرار بخصوص موعد المؤتمر الوطني للحزب، دون الرضوخ لمطالب حمدي  وتياره ولد الرشيد”، مردفا :” لقد توصل أعضاء اللجنة التنفيذية بدعوات لحضور اجتماع اللجنة التنفيذية، الذي يتضمن جدول أعماله نقطة وحيدة هي تحديد موعد عقد المؤتمر الوطني ال 18″.

ويعيش الحزب، القوة السياسية الثالثة في البلاد، منذ أكثر من عامين وضعا قانونيا مخالفا لقانون الأحزاب السياسية في المغرب، بعد فشله في عقد مؤتمره الوطني 18 لانتخاب قيادة جديدة في أعقاب نهاية ولاية نزار بركة، الأمين العام الحالي، وهو الوضع الذي أدى إلى فقدانه الدعم المالي الذي تمنحه الدولة للأحزاب السياسية.

وتوقعت ذات المصادر أن تحدد اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال خلال اجتماعها اليوم الأبعاء شهر أبريل المقبل كتاريخ لعقد المؤتمر الوطني للحزب الذاي كان من المرجح انعقاده خلال سنة 2023.

يشار أن بركة يجري  مشاورات موسعة مع كافة قياديي حزبه كان آخرها مع النعم ميارة، رئيس مجلس المستشارين، الذي تم انتخابه كاتبا عاما لولاية ثانية على رأس الاتحاد العام للشغالين بالمغرب.

وكشفت ذات المصادر  أن “هناك شبه إجماع على إعادة انتخاب نزار بركة أمينا عاما للحزب لولاية جديدة”.

يشار أن بركة سيتقدم بمقترح عقد المؤتمر في اجتماع اللجنة التنفيذية الذي سينعقد اليوم الأربعاء، وعلى هاته الأخيرة أن تتبنى المقترح وتصادق عليه في المجلس الوطني، لتنطلق أشغال اللجنة التحضيرية للمؤتمر التي يترأسها عضو من اللجنة التنفيذية، وفق النظام الداخلي لحزب الاستقلال .

 

التعليقات مغلقة.