رئيس “كوب 28” يدعو الأطراف الموقعة على “اتفاق الإمارات” الى الشروع في تعزيز مساهماتها الوطنية قبل 2025 – حدث كم

رئيس “كوب 28” يدعو الأطراف الموقعة على “اتفاق الإمارات” الى الشروع في تعزيز مساهماتها الوطنية قبل 2025

دعا رئيس مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن التغير المناخي (كوب 28 )، سلطان أحمد الجابر، جميع الأطراف التي وقعت على “اتفاق الإمارات” الى الشروع من الآن في تعزيز مساهماتها المحددة وطنيا قبل الجولة المقبلة في عام 2025.

وحث احمد سلطان الجابر الدول الموقعة على الاتفاق، على اعتماد أهداف شاملة لخفض انبعاثات جميع غازات الدفيئة على مستوى الاقتصادات بأكملها بأسلوب يتماشى مع الحقائق العلمية وهدف 1.5 درجة مئوية.

ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية عن سلطان احمد الجابر ، قوله في كلمة خلال جلسة نقاشية بمقر وكالة الطاقة الدولية في باريس بعنوان “ما بعد (كوب 28): الاتحاد والعمل والإنجاز وتنفيذ اتفاق الإمارات” دعوته جميع القطاعات إلى الاستفادة من التقنيات والأطر البشرية والموارد المالية المتاحة من أجل خفض الانبعاثات على نطاق واسع، بما يتماشى مع جهود(كوب 28 ) لتحفيز دور قطاع الطاقة في العمل المناخي التي أسفرت عن تعهد شركات تمثل 40 في المئة من إنتاج النفط العالمي بإزالة انبعاثات غاز الميثان بحلول عام 2030، والوصول إلى الحياد المناخي بحلول عام 2050 أو قبله.

وأشار رئيس (كوب 28 ) إلى أن الاكتفاء بمعالجة جانب العرض وحده، سيحول الانتقال المنشود في قطاع الطاقة إلى “اضطراب” في القطاع، مما يؤكد ضرورة معالجة جانب الطلب في الوقت نفسه من خلال سياسات تحفيزية ذكية للتوسع في إنتاج واستخدام البدائل الخالية من الانبعاثات، مثل الهيدروجين، في الصناعات الثقيلة، “وهو ما يتطلب استثمارات ضخمة في البنية التحتية لشبكات الكهرباء لتوصيل الطاقة المتجددة إلى المستخدم النهائي، كما يتطلب تحل ي الحكومات والمعنيين كافة في مختلف أنحاء العالم بالصدق والشفافية بشأن تكاليف الانتقال وما يتطلبه من تنازلات”.

وقال “إن التمويل هو العامل الرئيسي لنجاح العمل المناخي، “مما يستوجب تفعيل كل مصادر التمويل المتاحة، الحكومية ومتعددة الأطراف والخاصة، وتطبيق نماذج جديدة من التمويل المشترك، والاستفادة من الصناديق الميسرة والتحفيزية والاستثمارية، لضمان وصول التمويل المناخي إلى دول الجنوب” مذكرا بأن(كوب 28 ) نجح في جمع وتحفيز 85 مليار دولار من تعهدات والتزامات التمويل من العديد من المصادر، كما شهد إطلاق “ألتيرا” وهو أكبر صندوق خاص للاستثمار في العمل المناخي على مستوى العالم، والذي يشكل نموذجا يجب تكراره لتحقيق تقدم ملموس في مواجهة تداعيات تغير المناخ.

وأضاف أنه مع اقتراب تحقيق هدف ال 100 مليار دولار، سيحتاج العالم إلى توفير مزيد من التمويل المناخي بالحجم اللازم لمواجهة التحدي، والذي يقدر بتريليونات وليس مليارات الدولارات.

وخلص الى القول إن رئاسة (كوب 28 )تحرص على تعزيز التعاون الدولي مع كافة الأطراف والشركاء ، لتحفيز جهود خفض الانبعاثات، مع ضمان أمن الطاقة ومرونتها، بما يدعم إنجاز عمل مناخي شامل وفعال وداعم للتنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة في جميع أنحاء العالم.

يذكر أن “اتفاق الإمارات” وضع خريطة طريق للحفاظ على إمكانية تفادي تجاوز ارتفاع حرارة كوكب الأرض مستوى 1.5 درجة مئوية، وقدم سلسلة من المبادرات في مجال العمل المناخي.

يشار الى أنه تم الأسبوع الماضي إطلاق “ترويكا رئاسات مؤتمر الأطراف “بالشراكة مع رئاستي (كوب 28 ) و (كوب 30) بهدف توحيد الجهود ودعم العمل المناخي الدولي، ورفع سقف الطموح في الجولة القادمة من المساهمات المحددة وطنيا .

و.م.ع/ح.ك

التعليقات مغلقة.