عبد الحميد البجوقي: زيارة رئيس الحكومة الاسبانية للمغرب تكرس الدينامية “غير المسبوقة” للشراكة الثنائية – حدث كم

عبد الحميد البجوقي: زيارة رئيس الحكومة الاسبانية للمغرب تكرس الدينامية “غير المسبوقة” للشراكة الثنائية

أكد الباحث والمتخصص في الشأن الإسباني، عبد الحميد البجوقي، أن زيارة رئيس الحكومة الإسبانية السيد بيدرو سانشيز للمغرب، تكرس الدينامية “غير المسبوقة” التي يعرفها التعاون بين الرباط ومدريد وتعزز شراكتهما الشاملة ومتعددة الأبعاد.

وقال الأستاذ البجوقي إن هذه الزيارة تؤكد دينامية العلاقات المغربية الاسبانية التي تعززت بفضل خارطة الطريق المعتمدة في أبريل 2022، بمناسبة زيارة رئيس الحكومة الإسبانية للمغرب، بدعوة كريمة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأبرز الكاتب والباحث أن المغرب يحظى بالأولوية بالنسبة لإسبانيا، كما أكد على ذلك، في أكثر من مناسبة، وزير الخارجية الإسباني، خوسي مانويل ألباريس، لاسيما أن المملكة شريك “موثوق” بالنسبة لمدريد في مجالات حيوية وحساسة على غرار التعاون في المجال الأمني والهجرة غير النظامية والأمن الطاقي.

وأضاف السيد البجوقي أن هذه الزيارة تندرج في سياق تجديد تأكيد الموقف البناء لإسبانيا تجاه قضية الصحراء المغربية، والذي عزز الدينامية الدولية الداعمة لعدالة القضية الوطنية والرامية إلى إنهاء النزاع المفتعل حول مغربية الصحراء.

واعتبر، من جانب آخر، أن التنظيم المشترك، مع البرتغال، لكأس العالم لكرة القدم 2030 يشكل فرصة لتعزيز الاستثمارات الاسبانية بالمغرب، خاصة في مجال البنيات التحتية، “مما يعطي لعلاقات التعاون الاستراتيجية بين الرباط ومدريد بعدا أكبر وأساسا متينا لتطورها حاضرا ومستقبلا”.

و.م.ع/ح.ك

التعليقات مغلقة.