“نماذج وآليات التمويلات المبتكرة” موضوع محور لقاء دراسي بالرباط – حدث كم

“نماذج وآليات التمويلات المبتكرة” موضوع محور لقاء دراسي بالرباط

شكل الدور الرئيسي للمؤسسات المالية في تدبير أزمة المياه محور لقاء دراسي، اليوم الخميس بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بالرباط، بعنوان: “نماذج وآليات التمويلات المبتكرة”.
واستعرض المشاركون في هذا اللقاء الحلول المختلفة التي اقترحتها المؤسسات المالية بالمغرب في هذا المجال، مستشهدين على سبيل المثال بمشاريع التزويد بالماء الشروب، وتطوير تكنولوجيات معالجة وإعادة تدوير الموارد المائية، ودعم الممارسات الفلاحية والصناعية الأكثر ترشيدا لاستهلاك الماء.
وأشار المتدخلون إلى أن التنمية المستدامة تعتمد على تدبير أزمة الماء، مؤكدين أن الاستثمار في المياه يرسي استراتيجية فعالة، بالنظر إلى تأثيره الإيجابي على التنمية الديموغرافية وتعزيز مختلف القطاعات الحيوية، ومنها القطاع الصحي.
وأبرزوا أن الاستثمار في الماء يتسم أيضا بأهمية كبرى على الصعيد الإيكولوجي، مشيرين إلى أن تمويل المشاريع التي تهم تدبير أزمة الماء يسهم بشكل كبير في الحد من من آثار تغير المناخ.
وأضافوا أن هذا التمويل المستدام يمكن، إضافة إلى تدابير أخرى، من القضاء على الملوثات المجهرية في المياه، من خلال تقنيات المعالجة المتطورة وتعزيز الممارسات الفلاحية المستدامة التي تقلل من استخدام المبيدات.
وشدد المتدخلون أيضا على أهمية إدراج المخاطر المناخية في عروض التمويل من أجل توعية مختلف الفاعلين الاقتصاديين، وعلى رأسهم الفلاحون، بالتحديات المتعلقة بالاحتباس الحراري، ولاسيما الجفاف واستنزاف المياه الجوفية.
وفي هذا الإطار، قدم المتدخلون لمحة عن المنتجات المقترحة من طرف بعض المؤسسات المالية من أجل فلاحة أكثر تكيفا في مواجهة الإجهاد المائي ومنها “الشامل”، “تمور”، و”صقيع” المقدمة من طرف القرض الفلاحي للمغرب.
وعلى الصعيد الاقتصادي، أكد المشاركون أن المملكة، ومن خلال التزامها القوي بالتنمية المستدامة، توفر العديد من الفرص الاستثمارية للصناديق الدولية المعنية.
وفي هذا الصدد، ذكروا بمختلف البروتوكولات والاتفاقيات والمعاهدات الدولية التي صادقت عليها المملكة، والتي تهم البيئة، بما في ذلك اتفاقية كيوتو، والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
وشكل هذا اللقاء أيضا، المنظم بمبادرة من مكتب Consensus للعلاقات العامة، فرصة لمناقشة برنامج “الاستثمار الأخضر” الذي أطلقته “تمويلكم”، والأساليب المبتكرة والتضامنية في مجال التمويلات في قطاع الماء، والفرص والتحديات المتعلقة بالتدريب المالي الملائم لقطاع الماء، وكذلك الممارسات التقليدية لترشيد استهلاك الماء.

ح/م

التعليقات مغلقة.