لشكر: المسار الذي سلكه النقاش العام حول مدونة الأسرة يعرف تشويشا سياسيا – حدث كم

لشكر: المسار الذي سلكه النقاش العام حول مدونة الأسرة يعرف تشويشا سياسيا

شدد إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الإتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، على أن المسار الذي سلكه النقاش العام حول مدونة الأسرة يعرف تشويشا سياسيا.

وسجل لشكر، اليوم السبت، في اللقاء الوطني الأول للمنتخبات الاتحاديات،  بالرباط،  أن “الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة فتحت حوارا ديمقراطيا ومسؤولا وهادئا، ووقع فيع الاستماع إلى الجميع، لكن المسار يعرف تشويشا سياسيا”.

ولفت لشكر إلى كون “المغرب يعد الآن دولة لها مؤسسات وتاريخ وقانون ودستور، ودور الأحزاب محدد بمقتضى الدستور وبمقتضى القوانين في خدمة الصالح العام، لكن هنالك جهات حزبية تصر على التحريم والتحليل، حتى أن فريقها البرلماني الذي يتألف من النساء وفاز بفضل النساء، يوضع عليهن رجلا كرئيس للفريق، وهذا فكر ذكوري حاضر في السياسة”.

واعتبر لشكر أن “التصريحات اللامسؤولة لعبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، في ما يتعلق بتعديل مدونة الأسرة، تشوّش على الحوار الهادئ ونفسه الديمقراطي العالي الذي خاضته الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة، بالاستماع لكافة التنظيمات السياسية والنقابية والمدنية على مستوى التراب الوطني”.

وأوضح الكاتب الأول لحزب الإتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية أن حزبه “جعل قضية المرأة قضية مركزية متجذرة في حمضه النووي وفي نضاله الحزبي. هذا ما تعلمنا عن قادتنا”.

 وأشار ذات المسؤول الحزبي الى أنه“حتى في ممارساتنا، قبل أن نطالب بالكوطا في مؤسسات الدولة، طبقناها في حزبنا، فقد كان لنا السبق بأن نرشح نساء كثيرات قبل كل الأحزاب، باستثناء حزب الاستقلال”.

ودعا لشكر إلى “المساواة الكاملة بين الجنسين في العمل السياسي، على كافة المستويات المحلية والجهوية والمركزية، وإقرار ذلك قانونا ننتقل من خلاله من الكوطا إلى أن يكون للمرأة نفس حظ الرجل، وأن يكون لهما الحضور نفسه في اللائحة الوطنية، وأن تكون اللوائح الفردية مفتوحة للجميع ذكورا وإناثا، لكي نصل إلى المناصفة التامة في ما يتعلق بالترشيح، لأن الوضع الحالي فعلا لا يستقيم”.

ن.ل

التعليقات مغلقة.