لقاء لخبيرات في قطاع الماء من أجل بلورة حلول ناجعة لاستهلاك معقلن لهذه المادة الحيوية بجهة الدار البيضاء – سطات – حدث كم

لقاء لخبيرات في قطاع الماء من أجل بلورة حلول ناجعة لاستهلاك معقلن لهذه المادة الحيوية بجهة الدار البيضاء – سطات

نظمت ولاية جهة الدار البيضاء – سطات، امس الجمعة بمقر الولاية، حفل استقبال على شرف ثلة من الفاعلات والخبيرات في قطاع الماء من أجل بلورة حلول ناجعة لاستهلاك معقلن لهذه المادة الحيوية.
ويأتي هذا اللقاء، الذي ترأسه والي الجهة محمد امهيدية في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمرأة تحت شعار “نساء من أجل الماء”، حيث تنظم الولاية مجموعة من الأنشطة خلال الشهر الجاري، وذلك بهدف تحفيز انخراط المرأة في مواكبة مجهودات الجهة في مواجهة وضعية الإجهاد المائي التي تعرفها بلادنا، وتحسيس الفاعلات في جميع المجالات بقيمة المساهمات التي يمكنهن القيام بها لمواكبة المجهود الرسمي لعقلنة الماء وتوعية الساكنة بحساسية الوضعية المائية.
وقالت حورية التازي صادق، رئيسة الائتلاف المغربي للماء، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عقب هذا اللقاء، الذي عرف مشاركة رئيسة مجلس جماعة الدارالبيضاء نبيلة الرميلي، إن هذه المبادرة تشكل مناسبة لإبراز الخبرة التي تتمتعن بها النساء الخبيرات في مجال الماء من أجل مساهمتهن في بلورة أفكار وقرارات حول الماء تهم الجهة.
ونوهت رئيسة الائتلاف بمبادرة والي الجهة في تنظيم هذا الاحتفال وعقد لقاء لمناقشة السبل الكفيلة بالمساهمة في مواجهة وضعية الإجهاد المائي التي يشهدها المغرب، معبرة عن استعدادها للانخراط في هذا النقاش من أجل الخروج بحلول من شأنها العمل على تجاوز الحالة الراهنة.
ومن جهتها، أوضحت مهندسة الدولة والخبيرة في التنمية المستدامة زينب بالعبيد، في تصريح مماثل، أن هذا اللقاء تطرق أساسا لمواضيع متعلقة بالنجاعة في تدبير استهلاك المياه، مضيفة أن هذا اللقاء يشكل انطلاقة لتفكير من أجل بلورة حلول تهم الأزمة الحالية المتعلقة بتدبير المياه، وإعادة استعمال المياه المستعملة أو تحلية مياه البحر ، و كذا العمل على تحسيس المستهلك سواء تعلق الأمر بالجانب الأسري أو الفلاحي أو الصناعي.
وأضافت أن هذه البادرة شكلت أيضا فرصة للوقوف على الأشواط التي قطعها المغرب في توفير مياه الشرب، وكذا الاطلاع على قدرات الخبيرات في هذا المجال، مضيفة أن هذا اللقاء سيعقبه تنظيم لقاءات أخرى مع فاعلين آخرين محليين من أجل إيجاد حلول ناجعة لمواجهة وضعية الإجهاد المائي .
من جهتها، أبرزت الأستاذة الباحثة بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء والمنسقة الجهوية للائتلاف المغربي من أجل المناخ والتنمية المستدامة بالجهة، حليمة جونيد، أهمية هذا اللقاء الذي تناول عدة مواضيع تمحورت أساسا حول كيفية معالجة إشكالية نقص المياه بالجهة.
وأوضحت أن هذا اللقاء يعد انطلاقة لعمل سيتواصل في الأيام القادمة من أجل إيجاد حلول آنية لإشكالية الماء التي يعرفها المغرب بصفة عامة، والجهة بصفة خاصة ، معبرة عن استعدادها للعمل والمساهمة في تجاوز هذه الإكراهات من خلال ترشيد استهلاك المياه، والاستعمال المعقلن للموارد المائية .

 

التعليقات مغلقة.