غد الجمعة : الفنانة المغربية-الهولندية رفيداء في المكتبة الوطنية – حدث كم

غد الجمعة : الفنانة المغربية-الهولندية رفيداء في المكتبة الوطنية

تنظم المؤسسة الهولندية بالمغرب (NIMAR) بشراكة مع المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، غد الجمعة بالرباط، حفلا موسيقيا تحييه الفنانة المغربية-الهولندية رفيداء.
وذكر بلاغ للمنظمين أن هذا الحفل الذي يحتضنه مقر المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، يأتي احتفاء بشهر رمضان الكريم، وسينطلق على الساعة العاشرة مساء.
وأشار البلاغ إلى أن الفنانة رفيداء “تخلق عالما فنيا مغايرا، تتخلله عناصر شمال-إفريقية، مستلهما من الشعراء العرب، وإيقاعات كناوة، والشعار الذي رفعته الفنانة الأفرو-أمريكية نينا سيمون، المتمثل في أن (من واجب الفنان أن يعكس عصره)”.
وأضاف المصدر ذاته أن الفنانة رفيداء تنتج موسيقى بوب مستقلة مع الغيتار والڭمبري وعينات من أشرطة الريف القديمة وإيقاعات إنجليزية عربية، متأثرة في ذلك ببيورك وفيروز، مبرزا أن رفيداء تؤدي على المسرح، موسيقاها المستعادة بمفردها، مما يتيح للمستمع تجربة فريدة من نوعها.
وحسب البلاغ، فقد كانت رفيداء معجبة في طفولتها بالموسيقى الريفية والعربية التي كانت تسمعها خلال مقامها خلال عطل الصيف بالمغرب. ونقل البلاغ عن الفنانة قولها في هذا الصدد “عندما بدأت في إعادة استكشاف هذه الموسيقى، حدث شيء ما، تعرفت على إيقاع كان يسكن جسدي بالفعل. ظهر لي أنه من الطبيعي جدا أن أفعل شيئا بذلك”.
وأشار المنظمون إلى أنه بعد عدة تجارب مشتركة، قررت رفيداء متابعة مسيرتها كفنانة منفردة، موضحا أنها أنتجت سنة 2021 أعمالا جديدة في استوديو منزلها في كروسفيك روتردام.

ح/م

التعليقات مغلقة.