الانتخابات المحلية التركية:رسالة الشعب إلى السياسيين.. عبر صناديق الاقتراع – حدث كم

الانتخابات المحلية التركية:رسالة الشعب إلى السياسيين.. عبر صناديق الاقتراع

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مساء اليوم الأحد، إن “الشعب التركي بعث برسائله إلى السياسيين عبر صناديق الاقتراع”، إثر الكشف عن النتائج الجزئية للانتخابات المحلية.
وأظهرت نتائج الانتخابات المحلية التركية فوزا واضحا لحزب الشعب الجمهوري المعارض، وتراجعا تاريخيا لحزب العدالة والتنمية وإئتلافه، وذلك بعد فرز قرابة 90 بالمائة من صناديق الاقتراع.
وفي كلمة ألقاها بمقر حزب العدالة والتنمية بأنقرة، أكد الرئيس أردوغان أن “الانتخابات أجريت بشكل يليق بالديموقراطية التركية التي أثبت رشدها مرة أخرى”.
وأضاف أن “31 مارس سيكون نقطة تحول لتركيا، والشعب التركي بكل أطيافه هو المنتصر اليوم”، مسجلا أن إئتلافه ” لم يتحصل على النتيجة التي كنا نأملها”.
وبعد أن أكد السيد أردوغان احترام إرادة الشعب التركي خلال هذا الاقتراع، هنأ جميع رؤساء البلديات وأعضاء المجالس المحلية والممثلين المحليين الفائزين بالانتخابات المحلية.
وختم بالقول إن “الإدارة المركزية ستكون بجنب جميع رؤساء البلديات لتحقيق مشاريعهم”.
ووفقا للنتائج الجزئية التي نشرتها شبكة (تي آر تي) العمومية ووكالة (الأناضول) للأنباء، فاز الشعب الجمهوري برئاسة أغلبية البلديات الكبرى، وعلى رأسها إسطنبول وأنقرة وإزمير وأنطاليا.
كما استطاع أبرز حزب معارض في تركيا نزع عدد من البلديات من الإئتلاف الحاكم (حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية )، من قبيل بلدية بورصة، التي خسرها العدالة والتنمية لأول مرة منذ 20 سنة.
ويتقدم حزب الشعب الجمهوري، بصفة مؤقتة، في 21 ولاية و15 بلدية كبرى و339 منطقة، مقابل 12 ولاية و11 بلدية كبرى و360 منطقة لصالح التحالف الحاكم.
وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات المحلية 77,57 في المائة، وفقا للنتائج الأولية.

وكالات

التعليقات مغلقة.