مكتب التكوين المهني و إنعاش الشغل.. توفر 414.800 مقعد بيداغوجي خلال موسم 2024-2025 – حدث كم

مكتب التكوين المهني و إنعاش الشغل.. توفر 414.800 مقعد بيداغوجي خلال موسم 2024-2025

 أعلنت المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، لبنى طريشة، أن عرض التكوين الأساسي للمكتب سيصل إلى طاقة استيعابية قدرها 414 ألف و800 مقعدا بيداغوجيا خلال الموسم 2024-2025.
وأوضحت السيدة طريشة، في معرض تقديمها لمخطط عمل 2024 والميزانية المتعلقة بها، خلال اجتماع مجلس إدارة المكتب، تحت رئاسة وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، أن هذا التطور يعزى إلى الافتتاح المرتقب لـ19 مؤسسة جديدة تصل طاقتها الاستيعابية إلى 5000 مقعد بيداغوجي.
كما سلطت السيدة طريشة الضوء على المحاور الرئيسية لتطوير المكتب، لاسيما تنويع وتأهيل العرض التكويني، وتعزيز منصات التعلم الإلكتروني، وتطوير التكوين المرتبط بقطاعات جديدة، ومواكبة مؤسسات التكوين لبلوغ التميز التشغيلي.
وأشارت إلى أنه بعد إطلاق مدن المهن والكفاءات الأربع بجهات سوس ماسة والجهة الشرقية والعيون الساقية الحمراء والرباط سلا القنيطرة، سيتم قريبا إطلاق ثلاث مدن مماثلة على مستوى جهات الدار البيضاء-سطات وبني ملال-خنيفرة وطنجة-تطوان-الحسيمة، مع عرض تكويني قدره 5710 مقعدا بيداغوجيا خلال السنة الأولى.
من جهة أخرى، تنص الميزانية المتعلقة بمخطط عمل المكتب على تعبئة موارد إجمالية بقيمة 4,179 مليار درهم.
وبالمناسبة ذاتها، أكد السيد السكوري على أهمية معالجة إشكالية تشغيل الشباب في المشاريع التي يشرف عليها المكتب، مذكرا بالالتزام المستمر لهذا الأخير، تحت رعاية الوزارة، بإنجاز عدة أوراش استراتيجية ترمي إلى تحديث وتنويع عرض التكوين المهني، وذلك من أجل الاستجابة للاحتياجات المتنامية من حيث اليد العاملة المؤهلة.
وشدد الوزير في هذا الصدد على ضرورة إرساء آليات وأدوات لاتخاذ القرار بهدف إعداد الخريطة التوقعية للتكوين المهني، من خلال اعتماد مقاربة جديدة تشمل الجهات والشركاء، مؤكدا على ضرورة إيلاء اهتمام خاص بأطر وموظفي المكتب من أجل مواجهة مختلف التحديات التي تواجههم.
وصادق مجلس الإدارة، المنعقد بحضور ممثلي الأجراء والاتحاد العام لمقاولات المغرب ومختلف القطاعات الوزارية العضو بالمجلس، على مخطط العمل وميزانية المكتب لسنة 2024.
وشكل هذا الاجتماع فرصة لاستعراض مشاريع التطوير الاستراتيجي للمكتب التي قدمتها السيدة طريشة، ولتقييم التقدم المحرز في هذه المشاريع وتحديد التدابير اللازمة لتدبير فعال.

ح/م

التعليقات مغلقة.