وزير الدولة الغابوني:العلاقات المغربية الغابونية نموذج يحتذى على المستوى الإفريقي – حدث كم

وزير الدولة الغابوني:العلاقات المغربية الغابونية نموذج يحتذى على المستوى الإفريقي

أكد وزير الدولة، وزير البنيات التحتية والأشغال العمومية وإعداد التراب بالغابون، جان بيير أوييبا، اليوم الاثنين بالرباط، أن العلاقات “النموذجية” التي تربط المغرب بالغابون تعتبر “نموذجا يحتذى” بالنسبة للبلدان الإفريقية.

وأوضح أوييبا، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة، خلال مباحثات أجراها مع كاتب الدولة المكلف بالنقل، السيد محمد نجيب بوليف، أن زيارته للمغرب تروم تعزيز العلاقات “الأخوية” و”العميقة” التي تجمع بين البلدين، مذكرا بمختلف الاتفاقيات الثنائية الموقعة في قطاع النقل.
وأضاف “نحن بصدد إعداد أرضية ستمكننا من إرساء تعاون جديد أكثر دينامية سيتم تفعيله خلال اللقاءات المقبلة”، داعيا إلى إحداث لجنة تقنية مكلفة بتتبع تفعيل المشاريع والاتفاقيات الموقعة بين المملكة المغربية وجمهورية الغابون.
وأعرب عن رغبة بلاده في الاستفادة من التجربة المغربية في مجال البنيات التحتية، مشيرا على الخصوص إلى ميناء طنجة المتوسط.
من جانبه، أبرز بوليف الزيارات الأخيرة التي قام بها جلالة الملك محمد السادس للغابون، والتي مكنت من إضفاء دينامية جديدة على التعاون المتميز بين البلدين، مؤكدا الأهمية الخاصة التي يوليها جلالته لتعزيز التعاون جنوب-جنوب.
وقال ” اتفقنا على ضرورة إعداد خارطة طريق سيتم توقيعها خلال الأشهر المقبلة للمرور إلى العمل وترجمة مختلف الاتفاقيات المبرمة مسبقا”، مجددا تأكيد استعداد المغرب لوضع خبرته وتجربته رهن إشارة الغابون ومجموع البلدان الإفريقية.
وسجل بوليف أن لجنة تقنية ستتولى قريبا تحديد مؤهلات التعاون الثنائي في قطاع النقل والبنيات التحتية وسبل تعزيزها.
وسيجري الوزير الغابوني الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة من 15 إلى 19 دجنبر، مباحثات مع عدد من المسؤولين المكلفين بقطاعي النقل والبنيات التحتية.

التعليقات مغلقة.