اجتماع عربي بالقاهرة لمتابعة تنفيذ “الاستراتيجية العربية لموازنة صديقة للصحة” – حدث كم

اجتماع عربي بالقاهرة لمتابعة تنفيذ “الاستراتيجية العربية لموازنة صديقة للصحة”

دعت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية إلى عقد اجتماع عربي مشترك لوزارات الصحة والمالية غدا الاثنين بالقاهرة لمتابعة تنفيذ الاستراتيجية العربية لموازنة صديقة للصحة، واستعراض أهدافها.

كما سيخصص الاجتماع بحسب ، بيان للجامعة العربية صدر اليوم الأحد، لوضع خطة تنفيذية من خلال المناقشات مع الجهات المعنية في أفق تفعيل الأهداف المسطرة، وذلك بالتنسيق مع برنامج الأمم المتحدة للسكان للدول العربية، والمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط.

ونقل البيان عن الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية هيفاء أبو غزالة أن الاجتماع يأتي في إطار متابعة تنفيذ القرار الصادر عن الدورة العادية لمجلس وزراء الصحة العرب في دورتها التاسعة والخمسين في ماي 2023، بشأن إطلاق الاستراتيجية العربية لموازنة صديقة للصحة.

وأوضحت أن هذه الاستراتيجية تعتبر مرجعا للدول العربية لتطوير ميزانيات صحية أكثر استجابة ومرونة لاحتياجات سكانها، وتعزيز أنظمتها الخاصة بالإدارة المالية العامة للتقدم نحو التغطية الصحية الشاملة، مبرزة أن الإستراتيجية تحدد أيضا المبادئ التي تسمح بمشاركة أكبر لقطاع الصحة في تدخلات الإدارة المالية العامة المعنية بتقديم خدمات صحية أكثر كفاءة وتوسيع الحيز المالي للصحة.

وأشارت إلى أن هذه الإستراتيجية تعطي الأولوية لدور وزارات الصحة في ضمان فعالية وكفاءة الأموال العامة من خلال تعزيز سياسات الإنفاق لإفساح المجال لنفقات صحية جديدة ضمن إجمالي الميزانية الحالية، خاصة في إطار القدرة المحدودة على زيادة الإيرادات العامة.

وذكرت ابو غزالة أن هناك إجماعا متزايدا بين صانعي السياسات على مستوى العالم بأن التمويل العام أساسي لإحراز تقدم نحو التغطية الصحية الشاملة، لافتة إلى أن أحد الجوانب الرئيسية للميزانيات الصديقة للصحة هو طريقة إدارة هذه الموارد العامة.

التعليقات مغلقة.