“مقامات الرُّخام” كتاب صدر.. للباحث والناقد الأدبي أحمد زنيبر – حدث كم

“مقامات الرُّخام” كتاب صدر.. للباحث والناقد الأدبي أحمد زنيبر

صدر للباحث والناقد الأدبي أحمد زنيبر عمل شعري بعنوان “مقامات الرُّخام” عن دار أكسيون للتواصل بالرباط ماي 2024 ، وهو الديوان الثالث في مسار تجربته الإبداعية، يضم عشرة نصوص بالعناوين الآتية: لك الكلمات وقطر الندى، أخبرتني الفراشات، نمشي الهُوينى، مثل قديس تمَلّكه السحر، سر الرقراق، حرير الحكاية، كلما أيْنَعت في الروح يداي، أشدو خارج المدار، مياهٌ جرت تحت الجسر، ثم شذرات.

يأخذنا الشاعر أحمد زنيبر إلى مقامات الذات عبر الأمكنة المختلفة، ضيقا وانفتاحا، إلى جانب مقامات الوَجد الصوفي، سلوكا وأحوالا، دون إهمال الدّنُو من مقامات الإيقاع الموسيقي، حنينا وانشراحا. وبين المقامات والرّخام مساحة شعرية للتأمل في الذات والوجود وفي الصور والألوان.

يقول القاص أنيس الرافعي في كلمة خصّ بها الديوان: للرُّخام سوابقُه الشاخصة في جينيالوجيا الحَجر..؛ بيدَ أنَّهُ مع المُبدع أحمد زنيبر، في ديوانه الجديد”مَقاماتُ الرُّخام”، يغدو مقاماتٍ مُتدرّجة ومُتداخلة ومتصاديّة للبوح والاستذكار والتبصّر واستعادَة المكان وخَفْق الحنايا وطيّ المسافة السّحيقة بين الحَزَنِ والنسيان. قصائدُ هذا الديوان الجميل، مُترابطةٌ كالعيْن والحاجب، متآزرةٌ كالنّدوب في جُرح واحِد، مُشْرَعَةٌ على البَهاء والهَباء معًا. تُغْلِقُ دفّتي القصائد، فيمُسّكَ، فجأة، ترنيقٌ خفيفٌ بين النّوم واليَقظة، ثمَّ تفتحُ عينيْكَ على سعَتِهما، لتكتشفَ – أيُّها القارىءُ النّبيهُ – أنَّكَ قابضٌ على قطعةِ رُخامٍصقيلة عليها تخطيطٌ لصورةِ وجهِكَ.. لمسوَّدَة وجْهِك ..لوجهكَ الأخير قبل التّلاشي الختاميّ في سَديم “ما وراء الوجه” بتعبير إيمانويل لفيناس.

التعليقات مغلقة.