وزير الصناعة والتجارة يقوم بزيارة لمركب الحديد والصلب لمجموعة "ريفا للصناعات"بالجرف الأصفر | حدث كم

وزير الصناعة والتجارة يقوم بزيارة لمركب الحديد والصلب لمجموعة “ريفا للصناعات”بالجرف الأصفر

 قام وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، اليوم الجمعة، بزيارة مركب الحديد والصلب لمجموعة “ريفا للصناعات/ Riva Industries”، بالحظيرة الصناعية الجرف الأصفر بالجديدة، الذي يروم دعم قدرة الإنتاج الوطني وتعزيز السيادة الصناعية للمملكة. ويوفر هذا المركب الصناعي المندمج والمخصص لإنتاج تشكيلة متكاملة من منتجات الصناعة المعدنية، منها على الخصوص، حديد الخرسانة، والأسلاك الحديدية، والتيجان من القطر الكبير، وسبائك الصلب والفولاذ الخاص، فرصا مهنية هامة للمنطقة، من خلال إحداث 3000 منصب شغل، منها 1100 منصب شغل مباشر وقار.
ويفتح هذا المشروع، الذي تطلب إنجازه استثمارا بقيمة تناهز 2,9 مليار درهم، ويمتد على مساحة إجمالية تبلغ 75 هكتارا، آفاقا واعدة لتلبية الاحتياجات المتنامية للسوق الوطنية واحتياجات الأسواق الدولية من منتوجات حديد الخرسانة ذات الجودة العالية والقيمة المضافة العالية.
وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة، أشاد السيد مزور، بإنجاز هذا المشروع الطموح الذي واكبته الدولة من خلال إبرام عدة اتفاقيات استثمارية، مؤكدا أن هذا المركب الصناعي يتماشى مع التوجيهات الملكية السامية الرامية إلى تعزيز السيادة الصناعية وخلق مناصب شغل، بالإضافة إلى الارتقاء بالمنظومة الصناعية باعتبار أن هذا المركب يستخدم آخر التكنولوجيات في تحويل وتدوير الحديد.
وأكد السيد مزور أن إحداث هذا المركب يأتي في إطار رؤية استثمار تروم تقليص الواردات وتحفيز الصادرات من خلال إنتاج حديد ذي جودة عالية، مبرزا أن المركب الصناعي يعالج مليون و200 ألف طن من الحديد لإنتاج 700 ألف طن من المواد الحديدية للبناء و500 ألف من الأسلاك الحديدية.
وأضاف أن مركب الحديد والصلب لمجموعة “ريفا للصناعات” يعمل على تلبية احتياجات السوق الوطنية، كما يساهم في ترسيخ المعرفة والخبرة المغربية على المستوى الدولي.
وفي تصريح مماثل، أكد عبد المجيد بلمكي الرئيس المدير العام لمجموعة “ريفا للصناعات”، أن هذا المركب الصناعي، الذي يعد مشروعا وطنيا برأسمال مغربي مئة في المئة، يعتمد على أحدث التكنولوجيات الموجودة في العالم ويستجيب للمعايير والمقاييس الدولية للاستجابة للتنافسية الوطنية والدولية.
وأبرز أن هذا المشروع يروم بالأساس المساهمة في تعزيز السيادة الوطنية وتشجيع المنتوج المغربي “صنع في المغرب”، مشيرا إلى أنه يتم الاعتماد على المواد الموجودة بالمغرب من أجل تدويرها وإعادة استغلالها.
ويتضمن هذا المشروع وحدات مساعدة تستخدم تقنيات متطورة متخصصة في فرز وإعداد نفايات الحديد، ومعالجة وإعادة تدوير المياه والدخان، فضلا عن تحويل الكهرباء من خلال محطات نظيفة وإنتاج الغاز والمواد الضرورية لتشغيل المركب الصناعي.
وعلى هامش هذه الزيارة، قدم السيد مزور لشركة Riva Industries شهادة المطابقة للمعايير المغربية المتعلقة بالأسلاك الحديدية، باعتبارها أول فاعل مغربي معتمد لهذا النوع من المنتجات.
يشار إلى أن عملية التصديق تمت من قبل المعهد المغربي للتقييس “إيمانور” في إطار القانون 12-06 المتعلق بالتقييس والشهادة بالمطابقة والاعتماد . وتعادل المعايير المغربية التي كانت بمثابة مرجع لهذه الشهادة بالمطابقة وإجراءات تقييم المطابقة المرتبطة بها، المعايير والممارسات الدولية في هذا المجال.

ح/م

التعليقات مغلقة.