القناة الثانية تحتفي بالطرب الحساني في "ألحان عشقناها" | حدث كم

القناة الثانية تحتفي بالطرب الحساني في “ألحان عشقناها”

تحتفي القناة الثانية عبر البرنامج الفني “ألحان عشقناها”، الذي يبث كل سبت، بالطرب الحساني من خلال استضافة نجوم الأغنية الحسانية سعيد الشرادي، والباتول المرواني، ورشيدة طلال. وسجلت القناة حلقة متميزة خلال الأسبوع الجاري قدم فيها الفنانون آخر إنتاجاتهم الفنية فضلا عن طبق غنائي متنوع من الطرب الحساني الأصيل في جلسة فنية نشطتها باقتدار سناء مرحتي.
وعلى امتداد نحو ساعة من الزمن قدم كل من المرواني وطلال والشرادي مجموعة من الأغاني من المقامات الحسانية الأصيلة. وتميزت الحلقة بجمعها لثلاثة فنانين من أبناء الصحراء المغربية الذين قدموا في انسجام تام أغاني من الريبرتوار الحساني سعيا منهم لإعادة إحياء مجموعة من الأغاني الأصيلة.
واعتبرت الباتول المرواني أن الطرب الحساني مرتبط بشكل كبير بالشعر الحساني الذي ينظم بشكل آني ويتم أداءه من طرف المغني في نفس اللحظة، علما أن الشعر الحساني يضم ثمانية بحور، بينما تتوزع مقامات الموسيقى الحساني إلى خمس مقامات. وأكدت المرواني أن الطرب الحساني يرتبط بالأحداث والمناسبات السعيدة، غير أن هناك بعض الأغراض الأخرى التي ترتبط بالجانب الديني وخاصة منها المرتبطة بالأمداح النبوية.
ومن جانبها أوضحت الفنانة رشيدة طلال أن الفنان مطالب بأن يعمل على تقديم هذا الفن بشكل يحافظ على أصالته مع التجديد فيه، فهو بذلك يستجيب لأذواق جمهوره من مختلف الأعمار. وأضافت طلال بأن الفنان الحساني مرتبط ببيئته وعليه التفاعل معها وفي نفس الوقت لا بد له من أن يجدد في أداءه وموسيقاه.
وأكد الفنان سعيد الشرادي على أهمية الإطلالة عبر “دوزيم” لتقديم الموسيقى والتراث الحساني لعموم جمهور القناة داخل المملكة وخارجها، معتبرا أن دور الإعلام وخاصة السمعي البصري أساسي في التعريف بتنوع وغنى التراث الموسيقي المغربي.
واعتبر الشرادي أن الموسيقى الحسانية شهدت في السنوات الأخيرة طفرة مهمة من خلال حضورها في وسائل الإعلام السمعي البصري وفي المهرجانات وذلك بفضل الدعم الذي تقدمه وزارة الشباب والثقافة والتواصل وبشكل خاص اهتمام محمد مهدي بنسعيد الذي أكد في أكثر من مناسبة على ضرورة المحافظة على هذا التراث الفني ودعمه ومساندة الفنانين بالأقاليم الجنوبية للمملكة سواء من خلال دعمهم لتسجيل ألبومات غنائية أو عبر مشاركتهم في المهرجانات والسهرات التي تحتضنها مختلف مدن المملكة.
من جهته أوضح معد البرنامج الفنان والباحث الموسيقي عبدالسلام الخلوفي، أن استضافة اللون الحساني متمثلا في أصواته المتميزة على الساحة الوطنية الأيقونتان الباتول المرواني ورشيدة طلال والفنان المجتهد والمجدد سعيد الشرادي، يأتي في سياق توثيق فنوننا الوطنية المتعددة الروافد، والتي تعكس أصالة التراث المغربي وتفرده. وتقدم الحلقة نظرة وافية عن مختلف الأشوار المستعملة في هذا الفن بارتباط وثيق بمقامات الهول الحساني وكذلك مختلف البحور الشعرية التي تنشد عليه، بحيث يخلص المشاهد في نهاية المطاف إلى التعرف على هذا اللون الساحر، الذي يؤدى وفق قواعد مضبوطة، وهنا ونوه الخلوفي بكل الفنانين المشاركين في هذه الحلقة، لالتزامهم بأداء متقن فيه الكثير من البحث والتنقيب.
ووجهت الفنانة الباتول المرواني شكرها للقناة الثانية لاهتمامها الخاص عبر برنامج “ألحان عشقناها” وبرامج فنية أخرى بالطرب الحساني وحرصها على تقديم هذا الفن الذي ينهل من الشعر الحساني والموسيقى التقليدية والعصرية على حد سواء.
يذكر أن “ألحان عشقناها” برنامج فني تراثي من إعداد الباحث عبد السلام الخلوفي، وتقديم سناء مرحتي، يستضيف فرق موسيقية وفنانين لتقديم ألوان غنائية مختلفة، وللتعريف بالتراث المغربي المتنوع بكافة أشكاله بصيغته التقليدية.

م.ب

التعليقات مغلقة.