بحث للظرفية الاقتصادية المنجزة من طرف المندوبية السامية للتخطيط حول “قطاعي الخدمات التجارية غير المالية وتجارة الجملة” برسم 2017 – حدث كم

بحث للظرفية الاقتصادية المنجزة من طرف المندوبية السامية للتخطيط حول “قطاعي الخدمات التجارية غير المالية وتجارة الجملة” برسم 2017

جاء في مذكرة بحث للظرفية الاقتصادية المنجزة من طرف المندوبية السامية للتخطيط برسم الفصل الرابع من سنة 2017 ، والمتعلقة بالمقاولات العاملة بقطاعي الخدمات التجارية غير المالية وتجارة الجملة. حيث رصدت  ارتسامات التطور الحاصل في إنتاج هذين القطاعين خلال الفصل الثالث من سنة 2017 وكذا التوقعات الخاصة بالفصل الرابع من سنة 2017. وفيما يلي نص البحث:

“ارتسامات أرباب المقاولات الخاصة بالفصل الثالث من سنة 2017

الخدمات التجارية غير المالية

خلال الفصل الثالث من سنة 2017، قد تكون قدرة الإنتاج المستعملة لمقاولات قطاع الخدمات التجارية غير المالية بلغت نسبة%80. وقد عرف النشاط الإجمالي لهذا القطاع ارتفاعا حسب %71 من أرباب المقاولات،  وانخفاضا حسب%11 منهم.ويعزى هذا التطور، من جهة، إلى التحسن المسجل في أنشطة “الاتصالات”و”النقل الجوي”، ومن جهة أخرى،إلى الانخفاض المسجل على مستوى أنشطة”النقل البريّ والنقل عبرالأنابيب” و”الأنشطة المعمارية والهندسة وأنشطة المراقبة والتحاليلالت التقنية”.

وتجدر الاشارة الى أن تحسن النشاط الإجمالي لهذا القطاع قد يكون رافقه تحسن في الخدمات الموجهة للخارج.

اعتبرمستوى دفاتر الطلب “لقطاع الخدمات التجارية غير المالية ” عاديا حسب %70من أرباب المقاولات وأكثر من العادي حسب%20.وبخصوص عدد المشتغلين، قد يكون عرف استقرارا حسب %69 من أرباب المقاولات.

قطاع تجارة الجملة

خلال الفصل الثالث من سنة 2017، قد تكون مبيعات قطاع تجارة الجملة في السوق الداخلي عرفت ارتفاعا  حسب% 34من أرباب المقاولات وانخفاضا حسب% 24منهم.

وقد يعزى هذا التطو بالأساس، من جهة،إلى التحسن المسجل في أنشطة “تجارة الجملة لتجھیزات صناعیة أخرى”وتجارة المواد الغذائیة والمشروبات والتبغ بالجملة”، ومن جهة أخرى، إلى التراجع المسجل في أنشطة “تجارة لوازم منزلیة بالجملة”و”أصناف أخرى من تجارة الجملة المتخصصة”.

وقد يكون عدد المشتغلين عرف استقرارا حسب %80 من أرباب المقاولات.

اعتبر مستوى المخزون من السلع عاديا حسب %77من تجار الجملة وأقل من العادي حسب %18 منهم.

أما أسعار البيع، فقد تكون عرفت، حسب % 69 من أرباب المقاولات، استقرار او ارتفاعا حسب% 25 منهم.

توقعــات أرباب المقاولات الخاصة بالفصل الرابع من سنة 2017

الخدمات التجارية غير المالية

خلال الفصل الرابع من سنة 2017، يتوقع %34 من مقاولي قطاع الخدمات التجارية غير المالية ارتفاعا للنشاط الإجمالي، في حين ينتظر%11 منهم انخفاضا. وتعزى هاته التوقعات، من جهة، إلى الارتفاع في أنشطة “النقل الجوي” و”اﻟﺘﺨﺰﯾﻦ واﻟﺨﺪﻣﺎت اﻟﻤﻠﺤﻘﺔ ﺑﺎﻟﻨﻘﻞ”، ومن جهة أخرى، الى الانخفاض في أنشطة “النقل البريّ والنقل عبر الأنابيب” و”النقل عبرالمياه” .

فيما يخص الطلب المتوقع خلال الفصل الرابع من سنة 2017، فإن %60 من ارباب مقاولات القطاع يرتقبون استقراره.

كما يتوقع %72 من ارباب المقاولات استقرارا في عدد المشتغلين.

قطاع تجارة الجملة

يتوقع %37 من تجار الجملة ارتفاعا في حجم اجمالي المبيعات خلال الفصل الرابع من سنة 2017، بينما يتوقع %20 منهم انخفاضا في هذا الحجم.

وقد يهم هذا التحسن المرتقب بالأساس أنشطة”تجارة الجملة لتجھیزات صناعیة أخرى”و”تجارة المواد الفلاحيةالأوليةوالحيوانات الحیة بالجملة”. كما يتوقع %84 من أرباب المقاولات استقرارا في عدد المشتغلين.

وبخصوص مستوى دفاتر الطلب، يتوقع أن يكون عاديا حسب %68 من تجار الجملة، وأقل من عادي حسب %21″.

 

التعليقات مغلقة.