“اتحاد الصحفيين المغاربة”: ما حصل في "الفنيدق" سبقتها حملات غير المسبوقة لتشويه صورة المملكة المغربية في مجال الهجرة غير النظامية | حدث كم

“اتحاد الصحفيين المغاربة”: ما حصل في “الفنيدق” سبقتها حملات غير المسبوقة لتشويه صورة المملكة المغربية في مجال الهجرة غير النظامية

0

في أعقاب الأحداث غير المسبوقة التي شهدتها مدينة الفنيدق والمناطق المجاورة مؤخرًا، والتي لا تزال تداعياتها تتفاقم، أصدرت رئاسة “اتحاد الصحفيين المغاربة” بيانًا تحث فيه على توخي الحذر في التعامل مع التقارير الإعلامية المرتبطة بقضية الهجرة الجماعية غير النظامية. هذه القضية شملت عشرات الشباب المغاربة والقُصّر، بالإضافة إلى مواطنين من جنوب الصحراء وبعض الدول المغاربية.

وأشار البيان إلى أن هذه الأحداث وقعت بعد حملات تحريضية مكثفة مجهولة المصدر على الإنترنت، استمرت لأيام قبل وقوع الهجوم المنظم على الحدود الوهمية لمدينة سبتة المحتلة.

 وفي هذا السياق، أكد “اتحاد الصحفيين المغاربة” أن هذه الحملات غير المسبوقة تسعى لتشويه صورة المملكة المغربية في مجال الهجرة غير النظامية.

حذّر البيان الصحفيين من الوقوع في فخ هذه الحملات، مشيرًا إلى أن بعض الزملاء في الصحافة الوطنية أخطأوا في تقدير طبيعة المرحلة، حيث قاموا بنشر صور لمهاجرين في أوضاع حساسة قبل أن تصدر الجهات القضائية حكمها في هذا الشأن. ونبّه البيان إلى خطورة استخدام هذه الصور والتقارير من قبل أعداء المغرب، وخاصة النظام الجزائري الذي استغل هذه القضية عبر وسائل إعلامه لتضليل الرأي العام الدولي وتشويه صورة المغرب.

وأمام هذه المعطيات، دعا “اتحاد الصحفيين المغاربة” كافة الزملاء في وسائل الإعلام إلى التحلي باليقظة والحكمة في تغطية هذه الأحداث، وتجنب الوقوع في فخ التقارير المفبركة التي تستهدف زعزعة صورة المملكة المغربية في الداخل والخارج.

والله من وراء القصد.

رئاسة اتحاد الصحفيين المغاربة

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.